مشتريات المغرب من الجزائر ترتفع ب45.7 في المائة في 2018

تيل كيل عربي

سجلت مشتريات المغرب من الجزائر في العام الماضي، ارتفاعا بنسبة 45.7 في المائة، لتصل إلى 653 مليون دولار، أي حوالي 6.22 مليار درهم مغربي، حسب بيانات رسمية صادرة عن الجارة الشرقية.

ويتبوأ المغرب، حسب البيانات التي كشف عنها  المركز الوطني للإرسال و نظام المعلومات التابع للجمارك الجزائرية، أول أمس السبت، المركز الثاني ضمن البلدان الإفريقية، على مستوى الصادرات الجزائرية، حيث جاءت تونس في المرتبة الأولى ب 952 مليون دولار.

ويتجلى من بيانات المركز الوطني للإرسال و نظام المعلومات التابع للجمارك، التي نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية، أن المغرب يحتل المركز الخامس عشر ضمن البلدان المستقبلة لصادرات الجارة الشرقية، بينما جاءت إيطاليا في المركز الأول ضمن زبائنها.

ويبدو أن صادرات الجزائر نحو المغرب، عرفت ثالث أعلى وتيرة ارتفاع، بعد تلك التي طرأت على مبيعاتها نحو الهند والصين، والتي زادت على التوالي 89.2 و85.8 في المائة.

ومن جهة أخرى، يتجلى أن مشتريات المغرب من الجزائر، وصلت إلى 4.92 مليار درهم، حسب البيانات التي يوفرها مكتب الصرف المغربي، إلى غاية شتنبر الماضي، بينما بلغت صادرات المملكة نحو الجارة الشرقية نحو 1.28 مليار درهم.

ويفتسر مستوى صادرات الجزائر التي تمثل حولى أربعة أضعاف مشترياتها من المغرب، بطبيعة المنتجات التي توفرها للمملكة، حيث تمثل المحروقات حوالي 95 في المائة منها، حسب ما يجلى من بيانات مكتب الصرف إلى غاية شتنبر من العام الماضي.