مصدر أمني: هذه حقيقة استرجاع أمريكا لكلابها البوليسية

تيل كيل عربي

بعدما أثيرت ضجة حول تقرير أجنبي يتحدث عن استرجاع الولايات المتحدة الأمريكية لكلاب بوليسية، سبق و"منحتها للمصالح الأمنية المغربية من أجل المشاركة في الكشف عن المتفجرات"، وذلك بسبب "سوء معاملتها وعدم استعمالها في ما هو مخصص لها"، خرج مصدر أمني بتوضيحات حول الموضوع.

وحسب ما توصل به "تيلكيل عربي" اليوم الخميس، أوضحت المصدر ذاته أن "الأمر يتعلق في الحقيقة بعدم الاتفاق بالأساس على طريقة استعمال هذه الكلاب، وليس استعمالها فيما هو غير مخصص لها". ونفى المصدر ذاته أن "يكون سبب استرجاع الكلاب كما تم الترويج له هو سوء معاملتها".

وأضاف: "الجانب الأمريكي طالب باستعمال الكلاب المدربة في عملية مراقبة إضافية للمسافرين أمام بوابات الصعود للطائرات المتوجهة للولايات المتحدة الأمريكية، وهو الأمر الذي لم يحض في حينه بقبول اللجنة الوطنية المكلفة بأمن الطيران المدني".

وشدد المصدر ذاته على أن "الكلاب البوليسية الأمريكية لم يتم البدء أبدا في استعمالها في عمليات المراقبة الأمنية للرحلات الجوية".

ورد عدم دخول الكلاب البوليسية في الخدمة إلى "عدم الاتفاق على طريقة استخدامها، وهو ما اقتضى سحبها وفق البروتوكول المعمول به في هذا الصدد".