مطور لقاح "سبوتنيك-V": هذه نسبة فعاليته وميزته حتى مع الإصابة بـ"كورونا"

تيل كيل عربي

قال مركز أبحاث "جماليا" الروسي لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة ليلة يوم أمس السبت، إن لقاح "سبوتنيك-V" المضاد لفيروس "كورونا" المستجد، "يضمن التعافي السريع دون أعراض شديدة في حالة العدوى".

وذكرت وكالة أنباء (تاس) الروسية، أن تعليق مطور "سبوتنيك-V"، جاء مع ورود أنباء تفيد بأن الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، الذي تم تطعيمه باللقاح الروسي، أثبت أنه مصاب بمرض "كوفيد-19".

ونقلت الوكالة عن المركز قوله في تغريدة على تويتر "يؤسفنا سماع هذا.. (سبوتنيك-V) فعال بنسبة 91.6 في المائة ضد العدوى و100 في المائة فعال ضد الحالات الشديدة. إذا تأكدت العدوى وحدثت بالفعل، فإن التطعيم يضمن الشفاء السريع دون أعراض شديدة. نتمنى لك الشفاء العاجل!".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الزعيم الأرجنتيني أنه أصيب بفيروس "كورونا" المستجد، مضيفا أنه "يشعر بصحة جيدة".

وفي يناير الماضي، تلقى الرئيس الأرجنتيني، الذي بلغ من العمر 62 عام، لقاح "سبوتنيك-V".

ويعد اللقاح من بين اللقاحات التي منحها المغرب ترخيص استخدامها في الحملة الوطنية للتلقيح، وسبق وطلبت المملكة بصفة رسمية من المخترف الروسي 1 مليون جرعة.

وتأجل موعد تسليم الدفعة الأولى التي ينتظر أن تضم 500 ألف جرعة، من نهاية شهر مارس المنصرم إلى منتصف شهر أبريل الجاري، دون الإعلان عن تاريخ محدد.

وكما كشف "تيلكيل عربي" في متابعات سابقة لملف التلقيح في المغرب، يتوقع أن يتوصل المغرب من الدفعة الثاني التي تضم بدورها 500 ألف جرعة شهر يونيو القادم.