نزلاء السجون في جامعتهم الربيعية يناقشون "القيم المجتمعية وتأهيل النزلاء"

تيل كيل عربي

افتتحت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بسجن سلا 2 اليوم الأربعاء 24 مارس الدورة 8 للجامعة الربيعية التي دأبت على تنظيمها سنويا.

واختارت المندوبية موضوع القيم المجتمعية وتأهيل النزلاء للادماج موضوعا لها.

و يتابع هذه الدورة مئات الطلبة السجناء عن بعد، تطبيقا للإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال محمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون "إن المندوبية العامة ومنذ بداية تنفيذ برنامج الجامعة في السجون كانت حريصة على إثارة قضايا ذات أبعاد اجتماعية وقانونية وإنسانية وثقافية وحقوقية، لطالما استأثرت باهتمام السجناء وفسحت المجال أمامهم لفتح باب الحوار والنقاش مع أساتذة وخبراء مغاربة ودوليين".

وأضاف: "على نفس النهج وقع الاختيار على موضوع ذي أهمية خاصة مرتبطة بالأبعاد الإنسانية الكونية التي يكتسيها وبما تلعبه المؤسسات السجنية من أدوار في تأهيل النزلاء من خلال زرع القيم الإنسانية الإيجابية ومجابهة الظواهر السلوكية السلبية داخل الوسط السجني".

واعتبر المندوب أن هاته الدورة تشكل لإبراز الدور الريادي، الذي يمكن أن تلعبه المؤسسات السجنية والجهات والقطاعات المعنية وفعاليات المجتمع المدني التي تتقاطع معها لاذكاء النقاش حولها والرفع من جودة البرامج الإدماجية وتأسيسها على القيم الإنسانية الكونية، وتتلمس فيها أفضل السبل الكفيلة بالاستجابة لانتظارات السجناء في هذا المجال والارتقاء بها إلى مستوى مثيلاتها من برامج تطوير الذات.

وتعرف هذه الدورة مشاركة كل من أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، والأستاذ محمد الطوزي باحث في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، والأستاذ المصطفى الرزرازي، رئيس المرصد المغربي حول التطرف والعنف، حيث سيتطرقون بالتفصيل لمفهوم القيم، تأصيلا وفهما دقيقا لعلاقته بالسجين.

كما ستعرف هذه الدورة جلسة علمية ثانية أرضية حول القيم بين المسؤولية الفردية والمؤسساتية من خلال إبراز أهمية القيم في النهوض والرقي ببرامج التأهيل لإعادة إدماج السجناء، والوقوف على غاياتها وأهدافها القيمية وسبل تحقيقها، والتي ستعرف مشاركة كل من إبراهيم مشروح باحث وأكاديمي و أحمد عصيد كاتب وباحث في الثقافة الأمازيغية والباحث الأكاديمي محسن بنزاكور.