هذه تدابير مجلس المستشارين لحماية أعضائه من "كورونا"

الشرقي الحرش

فرضت حالة الطوارئ الصحية التي أعلنتها السلطات المغربية لمواجهة وباء كورونا المستجد نفسها على أجندة مجلس المستشارين، كما مجلس النواب، مع افتتاح الدورة البرلمانية الربيعية يوم الجمعة وفقا للفصل 65 من الدستور والنظام الداخلي للغرفة الثانية.

 في هذا الصدد، توصل رؤساء الفرق بمجلس المستشارين بمراسلة من مكتب المجلس تقترح اتخاذ عدد من التدابير الاستثنائية على مستوى تنظيم سير أشغال المجلس، وعلى مستوى المواضيع التي ستحتل مقدمة أولوياته.

وتقترح المراسلة، التي اطلع عليها "تيلكيل عربي"، التقليص من جدول أعمال الجلسات العامة، ومن الحضور ليقتصر على ثلاثة أعضاء من كل فريق ومجموعة، مع إعطاء الأولوية للنصوص المتعلقة بمواجهة جائحة "كورونا".

 وتقترح المراسلة أن يتم الاقتصار، في جلسات الأسئلة الشفهية، على سؤال واحد لكل فريق، كما تقترح أن يتم الاكتفاء بتصويت رؤساء الفرق أو من يمثلها فقط في الجلسات التشريعية.

 من جهة أخرى، تقترح المراسلة إرجاء مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2018 والجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية، كما تقترح إيقاف تنظيم الزيارات إلى المجلس وإيقاف الأيام الدراسية واستقبال البعثات الأجنبية.