هيئات بفاس تدعو إلى وقفة احتجاجية ضد اتفاقية توأمة مع بلدة إسرائيلية

محمد فرنان

أعلنت عدة هيئات بمدينة فاس، عن تنظيم وقفة احتجاجية للتنديد بمشروع اتفاقية تجمعُ بين جماعة فاس وإحدى بلديات إسرائيل، وذلك يوم الثلاثاء 07 فبراير 2023 على الساعة التاسعة والنصف صباحا أمام مقر جماعة فاس.

ووصف فريق حزب العدالة والتنمية في المجلس الجماعي بفاس في بلاغ له، الاتفاقية المدرجة في جدول أعمال الدورة العادية يوم 07 فبراير 2023، أنها "الخطوة تحمل إساءة لرمزية فاس في الدين والعلم والتاريخ والمقاومة".

وأعلن الحزب عن تنظيم ندوة صحفية، اليوم الاثنين 6 فبراير 2023 على الساعة الخامسة مساء بمقر حزب العدالة والتنمية بفاس، من أجل "تسليط الضوء على ما تشكله هذه الخطوة من خطورة على حاضر ومستقبل فاس، إضافة إلى بسط مجموعة من الاختلالات التدبيرية وأثرها على تعطيل عجلة التنمية بالمدينة".

البقالي: أنا سعيد جدا لوجودي هنا

ويشار إلى أن "عبد السلام البقالي رئيس مجلس جماعة فاس، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، في 09 دجنبر 2023، تباحث خلال زيارة قام بها على رأس وفد من المجلس لبلدة كفار سابا الإسرائيلية، شمال شرق تل أبيب، مع رئيس البلدية رافي ساعر سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين المجلسين".

وحسب بلدية كفار سابا، أبرز أهمية إقامة وتعزيز علاقات تعاون بين البلديتين وتبادل الزيارات والمشاركة في الفعاليات الثقافية والاجتماعية المشتركة.

وقال ساعر "التقيت بالبقالي بشكل خاص وودي خلال مؤتمر (كوب 27) بشرم الشيخ، ومن هناك ولدت فكرة الزيارة التاريخية لمدينتنا"معربا عن يقينه بأن هذه الزيارة ليست سوى خطوة أولى على طريق توثيق التعاون في مختلف المجالات.

من جانبه صرح البقالي قائلا ”أنا سعيد جدا لوجودي هنا، وآمل أن تكون هذه الزيارة أساسا للمستقبل وللأجيال القادمة في كلتا المدينتين“.

لقاء مع رئيس بلدية فلسطينية 

ويوم الأربعاء 01 فبراير 2023، أعلنت جماعة فاس عن مشاركة عبد السلام البقالي رئيس الجماعة، مرفوقا بثريا فراج، رئيسة لجنة العلاقات العامة والشراكة والتعاون في اللقاء التواصلي والتعارفي، في لقاء نظمته بلدية سلفيت الفلسطينية.

وحسب نفس المصدر، أكد البقالي على رغبته في خلق إطار قانوني للتعاون بين جماعة فاس وبلدية سلفيت في المجالات ذات الاهتمام المشترك، كما وجه دعوة رسمية للأستاذ عبد الكريم زبيدي رئيس بلدية سلفيت لزيارة مدينة فاس.