وزارة الصناعة تعد مرسوما لتحديد المواصفات التقنية للكمامات

الشرقي الحرش

من المرتقب أن تفرج وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الأخضر والرقمي في الأيام المقبلة على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد المواصفات التقنية لصنع "الكمامات الوقائية".

 وقال توفيق مشرف، مدير التواصل بوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الأخضر والرقمي في اتصال مع "تيلكيل عربي" إن مرسوما سيصدر في الأيام المقبلة يحدد المواصفات التقنية للكمامات، وذلك لضمان صحة المواطنين.

 وأضاف "سيتم نشر هذه المواصفات للعموم، وسيتمكن المواطنون من معرفة ما اذا كانت الكمامات التي يقتانونها تتوفر على تلك المعايير أم لا"، مشيرا إلى أن تحديد هذه المواصفات سيغلق الباب في وجه بعض المصنعين السريين غير المعتمدين.

وإلى غاية أمس تم توزيع 9.7 مليون كمامة على محلات تجارة القرب، إلا أنها نفذت بسرعة من الأسواق.

وكانت السلطات العمومية قد قررت الاثنين الماضي فرض ارتداء الكمامات بالأماكن العامة لتفادي انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

وأكد بلاغ مشترك لوزارة الداخلية والصحة والاقتصاد والمالية والصناعة أن "وضع الكمامة واجب وإجباري، وكل مخالف لذلك يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292"، والتي تنص على عقوبة "الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد"