رغم ارتفاع الأسعار.. الحكومة تسمح باستئناف تصدير الطماطم

تيل كيل عربي

قال الحسين أضرضور، رئيس الفيدرالية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه، اليوم الجمعة، إن المغرب قيد صادرات الطماطم منذ أواخر فبراير، وفرض حظرا شاملا في الأسبوع الماضي حتى أمس الخميس لخفض الأسعار المحلية.

وأضاف أضرضور في تصريح ل"رويترز"، إن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اتفقت على حصة يومية من صادرات البندورة الشهر الماضي قبل وقف كل الصادرات من 18 إلى 22 مارس، وبحصة أقل تبلغ 700 طن يوميا بدءا من الخميس.

وأوضح المتحدث ذاته، أن المصدرين حصلوا اليوم الجمعة على حصة تبلغ 1000 طن، يوميا، لكنها أقل من حصتهم المعتادة التي تبلغ 1500 طن.

وقال أضرضور، إن القيود لا تُطبق على المنتجات باهظة السعر مثل طماطم الكرز التي تمثل أكثر من نصف صادرات البلاد من الطماطم.

وأورد مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أمس الخميس، إنه من المستحيل التحدث عن التصدير في وقت ترتفع فيه أسعار المواد الغذائية المحلية.

وأدى التضخم في المغرب إلى رفع البنك المركزي سعر الفائدة القياسي لمرات ثلاث متوالية 50 نقطة أساس إلى ثلاثة بالمئة يوم الثلاثاء الماضي.

وقفز تضخم أسعار الغذاء إلى 20.1 بالمئة الشهر الماضي ليصل التضخم العام إلى 10.1 بالمئة في مستوى لم يبلغه منذ الثمانينيات.

وأشار  أضرضور إلى أنه "نتوقع استئناف نشاط التصدير الاعتيادي مع تحسن الإنتاج".

كما فرض المغرب بعض القيود العام الماضي لكنه أسقطها بعد انخفاض الأسعار المحلية.