ولاية الدار البيضاء ترخص قانونيا لخدمة "شد الطاكسي من الدار"

تعد الشركة بقرب اطلاق خط يربط بين الدار البيضاء ومطار محمد الخامس
أحمد مدياني

بعد أشهر من اطلاق خدمة طلب سيارة الأجرة الصغيرة "طاكسي حمر" من المنزل بالدار البيضاء، عبر تطبيق "HEETCH"، تم اليوم منح الترخيص قانونيا لهذه الخدمة، وذلك من طرف ولاية الدار البيضاء.

وأعلن المسؤولون في الشركة، بحضور المهنيين وممثلين عن نقابة سائقي الأجرة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أنهم "خطوا اليوم خطوة جديدة نحو التطبيع الشامل لنشاطها في المغرب". وأضاف المسؤولون في الشركة المالكة لتطبيق النقل، أنهم "حصلوا على أول رخصة لتطبيق قانوني للنقل بالمملكة، بشكل رسمي، وأصبحوا اليوم يتوفرون على رخصة مزاولة هذا النشاط من ولاية الدار البيضاء، كمقدمة لتقنين وجودها على مجموع التراب الوطني".

وكشف المسؤولن في الشركة عن حصيلة اشتغالهم بعد سنة من اطلاق التطبيق في المغرب، وأوضحوا بهذا الصدد أن تطبيق "HEETCH"، استقطب "4 آلاف سائق منخرط، وضمن أكثر من 750 ألف رحلة في ظرف سنة واحدة، و150 ألف رحلة في الشهر، كما حاز ثقة 200 ألف زبون". وأشار المسؤولن في الشركة على أن هذه الأرقام تتحدث فقط عن تغطية التطبيق لمدينتي الدار البيضاء منذ فاتح نونبر 2017 والرباط منذ شتنبر 2018.

وعبر المسؤولون في الشركة، عن رغتبها في "توسيع مجال نشاطها ليشمل مراكش التي سوف تستقبل سيارات الأجرة الأولى الحاملة لعلامة (FIDDEK) قبل نهاية السنة الجارية"، وذكروا أن المباحثات جارية بهذا الصدد ومتواصلة مع مهنيي سيارات الأجرة بالمدينة الحمراء.

وعلامة "FIDDEK"، حسب المسؤولين في تطبيق "HEETCH"، سوف تعتمد بشراكة مع النقابة الوطنية لسيارات الأجرة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، وهذه العلامة "تضمن وتوفر سيارات الأجرة على عدد من معايير المرتبطة خصوصا بالنظافة وجودة الخدمات".

ونقل المسؤولن في الشركة المالكة للتطبيق، حديثاً للمدير العام المكلف بإفريقيا لدى  تطبيق "HEETCH"، باتريك بيدرسن، والذي قال إن "الشركة فخورة بالرخصة التي منحتهم ولاية الدار البيضاء، ونعد بمضاعفة الجهود لنوفر للمغاربة عرضا في مستوى تطلعاتهم، ولمهنيي النقل مناخاً اجتماعياً مواتياً وإنسانياً".

وعلاقة بالوضعية الاجتماعية للمهنيين، قال المسؤولن في الشركة، إنها "حرصت على مستقبل سائقي سيارات الأجرة، وعملت منذ استقرارها في المغرب على تعميم التأمين الصحي لشركائها، الذين يتسفيدون يومياً من التغطية الصحية بشراكة مع إحدى شركات توزيع المحروقات، كما يستفيدون من تحفيضات في اشتراكات الإنترنت وتجديد العجلات".

في سياق متصل، وعدت الشركة المالكة للتطبيق، بقرب اطلاق خدمة خاصة بسيارات الأجرة الكبيرة التي تشغل خط النقل بمطار محمد الخامس، وأوضحت بهذا الصدد، أنها بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع شراكة مع "الطاكسيات البيضاء"، لغطية الخط الاربط بين المطار والدار البيضاء.