أخبار الصحف: اختلالات في المكتب الوطني للسلامة الصحية.. وتعليمات للشرطة بعدم استفزاز السائقين

أخبار الصحف
تيل كيل عربي

مواضيع مختلفة اهتمت بها الصحف المغربية، الصادرة يومه الخميس 31 ماي 2018، فـ"الأحداث المغربية" اهتمت بمضامين تقرير أولي للمجلس الأعلى للحسابات، لمراقبة تدبير المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والذي سجّل، اختلالات في التدبير والمراقبة، فيما اهتمت "أخبار اليوم" بمداخلة عبد الله بوانو، برلماني "العدالة والتنمية" التي أغضبت رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والتي تحدث فيها عن رفع الدعم عن غاز البوطان، وعن وصول صلاح الدين مزوار إلى رئاسة "الباطرونا".

من جانبها، ركزت "المساء" على تعليمات المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي لشرطة المرور بعدم استفزاز مستعملي الطريق، أما "ليمونوميست" فقد أفادت أن الرئيس الجديد لـ"الباطرونا" صلاح الدين مزوار أعلن أنه سيعمل على وضع استراتيجية في السياق الحالي لـ"المقاطعة".

"الأحداث المغربية": ضعف المراقبة يهدد السلامة الغذائية

أوردت يومية "الأحداث المغربية" أن تقريرا أوليا للمجلس الأعلى للحسابات، لمراقبة تدبير المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، سجّل، ما بين ماي ودجنبر 2017، جملة من الاختلالات في التدبير والمراقبة وغياب سياسة للسلامة في السلسلة الغذائية وصعوبات في تأمين المسار الكلي والشامل للمنتجات الغذائية، وغياب تقويم علمي للمخاطر الصحية.

وتضيف الصحيفة أن التقرير وقف في مجال مراقبة السوق الداخلية على اختلالات في عملية المراقبة الصحية للمؤسسات في المجال الغذائي، ومراقبة مطابقة المتتجات ومراقبة التصدير والاستيراد.

"أخبار اليوم": العثماني غاضب على بوانو

قالت "أخبار اليوم" في أحد أخبارها "السرية" أن المداخلة التي ألقاها عبد الله بوانو، برلماني "البيجيدي"، الاثنين الماضي، أغضبت رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خاصة عندما تحدث عن رفع الدعم عن غاز البوطان، وعن وصول صلاح الدين مزوار إلى رئاسة "الباطرونا".

وكشف مصادر للصحيفة أن بوانو أثار استغراب أعضاء في الحكومة بسبب دعوته  إلى الإسراع في رفع الدعم عن غاز البوطان، في حين أن الحكومة وضعت شرطا لرفع الدعم يتمثل في توفير سجل اجتماعي يسمح بتوزيع الدعم. كما كشف مصدر لليومية أن رفع الدعم عن الغاز يمكن أن يثير أزمة اجتماعية، إذا لم يرافق بإجراءات لصالح الفئات الفقيرة.

أما انتقاد مزوار، فقد خلق أزمة مع التجمع الوطني للأحرار، ما أغضب العثماني، حسب الصحيفة ذاتها.

"المساء": تعليمات لشرطة المرور بعدم استفزاز مستعملي الطريق

ذكرت يومية "المساء" أن المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي وجه تعليمات شديدة اللهجة إلى ولاة الأمن ورؤساء المناطق وكافة العناصر الأمنية بمختلف المراكز، بعد أن سجلت مديرية الأمن بعض التصرفات الصادرة عن شرطيين؛ أحدهما برتبة ضابط  أمن ممتاز عرض مواطنا خالف القانون لاعتداء جسدي ولفظي، وآخر مقدم شرطة تم ضبطه  بميناء طنجة المدينة متلبسا بمحاولة تهريب كميات من المخدرات.

ووجهت التعليمات ذاتها، استنادا إلى الصحيفة ذاتها، خطابا خاصا إلى عناصر شرطة المرور، مطالبة إياهم بضرورة استيعاب أن مهمتهم الأساسية هي تنظيم السير والجولان على النحو الذي يسمح بالتخفيض من حوادث السير، وليس المخالفات مع ما يستلزم ذلك من زجر للمخالفات المرورية المرتكبة، وفقا للقانون والتحلي بضبط النفس وعدم استفزاز مستعملي الطريق.

"ليكونوميست": مزوار يتصدى للمقاطعة

أفادت صحيفة "ليمونوميست" أن الرئيس الجديد للاتحاد العام لمقاولات المغرب صلاح الدين مزوار أعلن أنه سيجمع قريبا جدا المكتب من أجل وضع استراتيجية في السياق الحالي لـ"الهجومات" التي تستهدف المقاولات، في إشارة إلى مقاطعة بعض المنتوجات الاستهلاكية.

في انتظار هذه الخطوة المسطرية، حمل مزوار المسؤولية للحكومة، وطالب بأخذ التبعات الاجتماعية للوضع في عين الاعتبار.

أخبار أخرى