آخر تطورات انتشار فيروس "كورونا" المستجد في العالم

أ.ف.ب / تيلكيل

تصبح ألمانيا الأسبوع المقبل أول دولة في الاتحاد الأوروبي تستخدم العلاج التجريبي القائم على الأجسام المضادة الذي تلقاه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأعلن وزير الصحة ينس سبان أن "حكومته اشترت 200 ألف جرعة بسعر 400 مليون يورو"، أي بكلفة 2000 يورو للجرعة سيتم إستخدامها في المستشفيات الجامعية.

شهدت هولندا أول حظر تجول منذ الحرب العالمية الثانية خلال الليل من السبت إلى الأحد. وي منع السكان بذلك من مغادرة المنزل من الساعة 21,00 حتى 04,30 لغاية 9 شباط/فبراير على الأقل. وي فرض على المخالفين غرامة قدرها 95 يورو.

ويستثنى من ذلك الأشخاص الذين يتعين عليهم العمل أثناء حظر التجول أو إخراج كلابهم للنزهة.

قال وزير الصحة أوليفييه فيران إن تقييم آثار حظر التجول المشدد في فرنسا سي علن الأسبوع المقبل. ونقلت صحيفة لو باريزيان قوله "إذا لم تنخفض، وبدأ المتحور بالانتشار، فسنقوم باتخاذ تدابير إضافية، بالطبع". وأضاف "سيكون الإغلاق".

تخللت تظاهرة مناهضة للتدابير الوقائية نظمتها مجموعة متطرفة في كوبنهاغن صدامات في وقت متأخر مساء السبت، وتم اعتقال خمسة أشخاص وحرق دمية تمثل رئيسة الوزراء ميت فريدريكسن.

وتظاهر الآلاف السبت في وسط مدريد احتجاجا على الإجراءات التي ات خذتها الحكومة لاحتواء "كوفيد-19"، مند دين بـ"الخداع" بينما اعتبر بعض المتظاهرين أن "لا وجود" لفيروس "كورونا" المستجد .

تفرض ولاية أمازوناس البرازيلية، التي تشهد موجة جديدة من وباء "كوفيد-19"، إغلاقا لمدة أسبوع واحد اعتبار ا من الاثنين، بعد عشرة أيام من حظر التجول الليلي، في محاولة لوقف الارتفاع الحاد في أعداد الإصابات والوفيات.

وتفتقر مستشفيات الولاية الى اقسام العناية المركزة والأوكسجين.

تشرع مصر الاحد في حملة تطعيم مع تلقيح العاملين في القطاع الصحي والفئات التي تعاني من امراض مزمنة ثم الكبار في السن.

واختارت الدولة، وهي ثاني دولة أفريقية تطلق حملة تطعيم واسعة النطاق بعد سيشل، اللقاح الذي تنتجه شركة "سينوفارم" الصينية والذي يتم استخدامه بالفعل في الصين ودولة الإمارات والأردن وصربيا وسيشل. كما من المتوقع ان تتسلم جرعات من لقاح استرازينيكا/اوكسفورد.

تم إعطاء أكثر من 63,5 مليون جرعة للقاح في 68 دولة أو منطقة على الأقل، وفق ا لإحصاء أعدته وكالة فرانس برس بالاعتماد على مصادر رسمية الأحد الساعة 11,00 ت غ.

دعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأحد شركات الأدوية إلى "الشفافية" بشأن أسباب التأخير في تسليم لقاحات كوفيد التي أعلنت عنها استرازينيكا وفايزر.

رصدت السلطات الصحية النيوزيلندية الأحد أول إصابة بكوفيد-19 في أوساط السكان منذ أكثر من شهرين.

وتأكدت إصابة امرأة تبلغ من العمر 56 عاما عادت في 30 كانون الأول/ديسمبر من أوروبا بعد عشرة أيام على استكمالها الحجر الصحي الإلزامي ومدته أسبوعان.

وقال وزير الصحة كريس هيبكنز إنه لا يزال من المبكر تحديد إن كانت هناك حاجة لإعادة فرض إغلاق كامل أو جزئي.

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 2,12 مليون شخص في العالم من أصل 99 مليون إصابة منذ ظهور المرض في نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمي ة الأحد عند الساعة 11,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضررا جراء الوباء إذ سجلت 417,441 وفاة تليها البرازيل حيث س جلت 216,445 والهند مع 153,339 وفاة.

رغم ذلك، فإن عدد الإصابات المعلن قد لا يعكس إلا جزءا بسيطا من الإجمالي الفعلي. وتستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية.