أول اتفاقية بين المغرب وإسرائيل تصلُ إلى مجلس النواب

محمد فرنان

وضّع مجلس النواب مشروع قانون رقم 74.21 يوافق بموجبه على الاتفاق بشأن الخدمات الجوية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة إسرائيل، الموقع بالرباط في 11 أغسطس 2021، الأربعاء الماضي، على مسطرة التشريع.

وتوّصل مكتب الغرفة الأولى من الحكومة مشروع القانون المذكور، يوم الاثنين 31 يناير 2022، وأحالته يوم الأربعاء 2 فبراير 2022 على لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج.

وجاء في مشروع القانون أنه "بناء على الإعلان المشترك بشأن إقامة علاقات دبلوماسية، كاملة، سلمية، وودية بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، والذي تم التوقيع عليه بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل في الرباط بتاريخ 22 دجنبر 2020".

وأوردت أن الاتفاقية تأتي "تبعا لمذكرة التفاهم في مجال الطيران المدني الموقعة من طرف بعثة حكومة المملكة المغربية بالرباط في 22 دجنبر 2020".

وأكدت أن الخطوة تهدف إلى "تطوير نظام طيران دولي قائم على مبدأ المنافسة بين شركات الطيران ولإقامة شبكة نقل جوي قادرة على توفير خدمات جوية تستجيب لحاجيات العموم فيما يخص خدمات السفر والشحن الدوليين بأسعار وخدمات تنافسية في الأسواق المفتوحة".

وأوضح الطرفان أن الاتفاقية تُجسد "رغبة منهما في ضمان أعلى درجات السلامة والأمن في النقل الجوي الدولي، ولإعادة التأكيد على قلقهما البالغ بشأن ما يقع من أعمال أو تهديدات ضد أمن الطيران المدني، الأمر الذي يعرض سلامة الأشخاص أو الممتلكات للخطر ويؤثر سلبا على عمليات النقل الجوي ويفقد من ثقة الجمهور في أمن الطيران المدني".