استمرار "إغلاق الحدود" يدفعُ وكالات الأسفار إلى الخروج للشارع

محمد فرنان

أعلنت الجمعية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية عن تنظيم "وقفة احتجاجية لوكالات الأسفار يوم الثلاثاء 4 يناير 2022 على الساعة 11:00 صباحا بجوار مقر وزارة السياحة بالرباط - حي الرياض".

وأضاف بيان توصل "تيل كيل عربي" بنُسخة منه، اليوم الاثنين، أن "القطاع عرف منذ بداية جائحة (كوفيد-19) انهيارا خطيراً حيث تكبد أصحاب الوكالات خسائر جسيمة مادية وأخرى معنوية ناتجة عن توقف نشاطهم نهائياً بحكم إغلاق الحدود وتطبيق مجموعة من الإجراءات تسببت في نسف القطاع برمته".

وأضاف أنه "بعد قرابة سنتين في ظل هذه الأزمة الخانقة، لا نجد آذان صاغية سواء من الجهات المعنية أو من الشركات الوطنية التي لم تساهم ولو بشكل جزئي في رفع الضرر على القطاع ما عدا الدعم الذي خصصه صندوق جائحة كورونا لشغيلة القطاع كباقي القطاعات المتضررة".

وأشارت إلى  أن "وكالات الأسفار كانت أول وأكثر المتضررين ولن تكون سوى آخر المتعافين، وذلك إن لم تكن هذه الأزمة سبب القضاء عليها نهائيا".

وأوضحت أن "ما سلف ذكره بعيد عن أية مبالغة حيث تشكل المعاملات الدولية أغلبية نشاط وكالات الأسفار، وبهذا تصعب علينا رؤية أي بصيص أمل في ظل استمرار إغلاق الحدود".

وتسعى الوقفة حسب القائمين عليها إلى "توعية جميع الفاعلين ببلدنا الحبيب بالوضع الكارثي لقطاع وكالات الأسفار الذي يؤمن آلاف وظائف الشغل المباشرة والغير المباشرة ويفترض أن يساهم في إشعاع دولي لوجهة المغرب".

وكشفت أن وكالات الأسفار المغربية  أعدت "خطة إنقاذ قطاع وكالات الأسفار موجهة إلى  وزيرة السياحة وتضم مجموعة من التدابير الضرورية لنجاة وكالات الأسفار من عواقب الأزمة الحالية".