الأمم المتحدة تعلق حق التصويت لـ11 من أعضائها من بينها دول عربية

تيل كيل عربي

علّقت الأمم المتحدة حق التصويت لـ11 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ من بينها 3 دول عربية، بسبب التخلف عن دفع مستحقاتها السنوية، خلال السنتين السابقتين 2021 و2020، بموجب أحكام المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة.

وتشمل قائمة البلدان المحرومة من حق التصويت في الجمعية العامة، كلا من أنتيغوا وباربودا، وجزر القمر، والكونغو، وغينيا، وإيران، وبابوا غينيا الجديدة، وساو تومي وبرينسيب، والصومال، والسودان، وفانواتو، وفنزويلا.

وأشار بيان المنظمة إلى الحد الأدنى للمبلغ الذي يجب على كل بلد دفعه لاستعادة صوته؛ حيث يجب على إيران دفع ما يزيد قليلا عن 18 مليون دولار، بينما يحتاج السودان إلى ما يقرب من 300 ألف دولار، وفنزويلا حوالي 40 مليون دولار. فيما يتعين على كل دولة من الدول الأخرى، دفع مبلغ أقل من 75000 دولار كحد أدنى.

يذكر أن الميزانية التشغيلية للأمم المتحدة التي تمت الموافقة عليها في دجنبر المنصرم، تبلغ حوالي 3 مليارات دولار. وتبلغ ميزانيتها لعمليات حفظ السلام، وهي منفصلة وتم إقرارها في يونيو المنصرم، حوالي 6.5 مليار دولار.

وبموجب ميثاق الأمم المتحدة، يتم تعليق حق أي بلد عضو في التصويت عندما تساوي متأخراته، أو تتجاوز مبلغ المستحقات التي كان ينبغي أن يدفعها خلال العامين الماضيين.