الضرائب على الخمور.. مضيان لـ"تيلكيل عربي": كفانا عبثا ولنكن واضحين

بشرى الردادي

دعا نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، إلى وقف التناقض الذي يعيشه المغرب بين قانون يحظر بيع الخمور للمسلمين المغاربة ويعاقبهم على ذلك، وبين اقتصاد ينتعش من استهلاكهم الكبير لها.

وقال مضيان في حوار مع موقع "تيلكيل عربي"، ينشر لاحقا: "كفانا عبثا! يجب أن نكون واضحين مع أنفسنا حول ما نريد، ونطرح هذا الموضوع بكل شفافية وموضوعية وتجرد، هل نريد دولة إسلامية، أم دولة متحررة؟"

وتابع مستغربا من هذه المفارقة: "الخمر حرام في دولتنا ويحظر بيعه للمسلمين المغاربة، لكننا نعرف من يشتريه. هل غير المسلمين فعلا هم من يستهلكون آلاف الأطنان منه وينعشون بعائداته خزينة الدولة؟"

وأضاف رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب: "لا يجب أن نحجب الشمس بالغربال. إنه لمن العبث أن نتحين الفرصة لإيقاف شخص معين خرج متمايلا من مطعم محترم أو من محل لبيع الخمر، لنحاسبه. صحيح، لا تزر وازرة وزر أخرى، لكن يجب أن تكون القوانين واضحة. لا يمكن أن نبيحه لغير المسلمين ونحن نعرف أن من يشتريه هم المسلمون المغاربة، إذن، ما مفهوم الإسلام؟ هذا سؤال عريض يطرح نفسه".

وختم مضيان بطريقته الساخرة: "هاديك الساعة يقولك شي واحد أخويا أنا ماشي مسلم، شكون قالها لك؟ مكتوبة ليا فجبهتي؟ حينها، هل ستطبق عليه عقوبة الردة؟"