الموظفون الأشباح بالرباط.. بايتاس: الحكومة ستتخذ مجموعة من الإجراءات لمواجهة الظاهرة

محمد فرنان

خلّف حديث أسماء أغلالو، رئيسة المجلس الجماعي بالرباط، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، في برنامج "مع الرمضاني" بالقناة الثانية، عن وجود حوالي 2400 موظف شبح بجماعة الرباط جدلا.

في هذا الصدد، قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، جوابا على سؤال "تيلكيل عربي"،  إن "الحكومة لها نية مواجهة ظاهرة الموظفين الأشباح".

وأضاف بايتاس في ندوة المجلس الحكومي، زوال اليوم الخميس، أنه "من تعهدات الحكومة إصلاح الإدارة، لأنه يعد من آليات تنفيذ محاربة الغش والفساد، الذي تعطيه الحكومة أهميته".

وأكد أن "الحكومة سوف تتخذ مجموعة من الإجراءات لمواجهة هذه الظاهرة، خاصة أننا نمتلك فضاء مشترك، ألا وهو الحوار الإجتماعي، وبدون شك لا أحد تعجبه هذه الظاهرة".

ويشار إلى أن رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام والمحامي بمراكش، محمد الغلوسي، أوضح أن "هذا الرقم المهول لجيش من الموظفين (2700 موظف) يتقاضون أجرهم بإستمرار دون أداء أي عمل، ونحن في القرن 21، موظفون فوق القانون".

وأبرز أنه "لا يمكنك أن تصدق كيف أن فئات وشرائح واسعة من المجتمع تشمر على سواعدها وتكافح الفقر والهشاشة يوميا لمواجهة تكاليف الحياة وغلاء الأسعار وضنك المعيشة ومصاريف لا تنتهي، ومقابل كل ذلك هناك من يتقاضى أجورا ضخمة دون عرق أو مجهود إنها سياسة الريع وهدر الأموال العمومية دون حسيب ولا رقيب".

وشدد على أن الأمر "فضيحة كبرى بكل المقاييس بجماعة الرباط لا يجب أن تمر كزوبعة وتنتهي كباقي الزوابع الأخرى ،إنها قضية جوهرية تتطلب من وزارة الداخلية التدخل العاجل لوقف هذه المهزلة وهذا النزيف الحاد ومطالبة كل من تقاضى الأجور دون عمل بإرجاعها لخزينة الدولة وسلوك المساطر القانونية ضد الموظفين الأشباح".