النظام الأساسي والميثاق.. وزارة بنموسى تُحدد موعد مراسيم توقيع الاتفاق برئاسة الحكومة

محمد فرنان

أعلنت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، عن توصلها بدعوة مساء يوم الجمعة 13 يناير 2023 من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لحضور مراسيم توقيع اتفاق يوم السبت 14 يناير 2023 على الساعة الحادية عشرة صباحا بمقر رئاسة الحكومة.

وأضافت النقابة في منشور لها، أن "المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي عقد يومه الجمعة اجتماعا، وتداول في مضامين المحضر المتوصل به على الساعة العاشرة والنصف ليلا خلال الاجتماع".

 وقررت النقابة دعوة المجلس الوطني كأعلى هيئة تقريرية بعد المؤتمر للانعقاد عن بعد بصفة استثنائية يوم السبت 14 يناير 2023 على الساعة السادسة والنصف لاتخاذ القرار المناسب. 

 وتجدر الإشارة إلى أن  رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أشرف، يومه الثلاثاء 18 يناير 2022، على مراسيم توقيع اتفاق مرحلي بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الولي والرياضة -قطاع التربية الوطنية- والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي.

وحدد الاتفاق شهر يوليوز 2022، موعدا لإخراج مشروع النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية.

ونص على "العمل على صياغة مشروع ميثاق اجتماعي خاص بقطاع التربية الوطنية، يستمد مقوماته من الميثاق الاجتماعي المركزي، بما يتناسب مع خصوصية مهنة التعليم ويحقق السلم الاجتماعي داخل القطاع".

ويضمُ التنسيق النقابي الخماسي بالتعليم كل من (الجامعة الوَطَنِية لِلتَّعْلِيمِ UMT، النقابة الوَطَنِية لِلتَّعْلِيمِ CDT، الجامعة الحرة لِلتَّعْلِيمِ UGTM، الجامعة الوَطَنِية لِلتَّعْلِيمِ FNE، النقابة الوَطَنِية لِلتَّعْلِيمِ FDT).