الوزير العلمي يلتزم بمناقشة جميع انتظارات التجار بمناظرة مراكش

تيل كيل عربي

أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، على أن جميع التوصيات المقدمة بجهات المملكة، ستتم مناقشتها خلال المناظرة الوطنية المزمع تنظيمها في الشهر الجاري بمراكش.

جاء ذلك، المناظرة الجهوية حول "التجارة والصناعة والخدمات بجهة الداخلة - وادي الذهب"، التي نظمتها غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أمس السبت بالداخلة.

وتهدف هذه المناظرة، التي تندرج في إطار سلسلة اللقاءات الجهوية المبرمجة من طرف غرف التجارة على مستوى الجهات الـ 12 بالمملكة، إلى بحث آفاق تطوير ودعم القطاع التجاري في سياق التحولات الراهنة، واستكشاف نماذج تنموية من شأنها تعزيز الإقلاع الاقتصادي بجهة الداخلة - وادي الذهب.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن القطاع التجاري يعد محركا أساسيا للاقتصاد الوطني للمملكة، بتشغيله لمليون ونصف المليون مواطن مغربي.

وأضاف الوزير أن اللقاءات الجهوية حول القطاع تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية، التي تحث على ضرورة تقاسم الاستراتيجيات القطاعية على صعيد الجهات ومع الفاعلين الاقتصاديين بها، من أجل تكوين نظرة شمولية على أرض الواقع.

وأشار إلى أن هذه اللقاءات الجهوية قدمت العديد من التوصيات، التي تهدف بالأساس إلى إعداد مقترحات ستخضع للنقاش أثناء المناظرة الوطنية حول التجارة التي ستنعقد في 24 و25 أبريل الجاري بمراكش، بهدف إغناء الاستراتيجية الوطنية للتجارة.

وأكد الوزير على أهمية الدور الذي تضطلع به غرف الصناعة والتجارة والخدمات في المغرب، باعتبارها وسيطا بين التجار والمهنيين والوزارة الوصية، لمواكبتهم والاطلاع على أوضاعهم، والتسريع بوضع استراتيجية متكاملة، داعيا كافة المتدخلين إلى مد يد المساعدة لغرف التجارة.