برلمانيو الكتاب يجُرون وزير الفلاحة للمساءلة بسبب "حرائق الغابات"

محمد فرنان

دعا رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والإشتراكية، إلى عقد اجتماع للجنة القطاعات الانتاجية بمجلس النواب، من أجل مناقشة ""مخاطر حرائق الغابات على الأنظمة الاقتصادية والإيكولوجية الوطنية"، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وأورد الفريق في مراسلة توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منها، "مما لا شك فيه، فقد تناهى إلى علمكم ما عرفته عدة مجالات غابوية في بلادنا من حرائق لا سيما في أقاليم تازة، وزان والعرائش، واحتمال نشوب أخرى بفعل موجة الحرارة المفرطة التي تتعرض لها بلادنا حاليا".

وتابع: "وهو ما يشكل عبئا إضافيا على جهود الوحدات المختصة في إخماد العرائق، وتهديدا مباشرا لمصالح المواطنات والمواطنين الذين يمارسون أنشطة الرعي والكسب داخل الغابات".

وأوضح أن "الموضوع ذو أهمية قصور كالذي تطرحه اليوم، يتطلب تسليط الأضواء عليه برلمانيا، من خلال فتح النقاش بشأنه مع الحكومة، لإطلاع مجلسنا الموقر على الجهود المقدرة التي تقوم بها مصالح إطفاء الحرائق من جهة، ومن جهة ثانية، تحسيس المواصفات والمواطنين بوجوب إتخاذ الحذر كاملا للوقاية من هكذا كوارث خطيرة على الأنظمة الاقتصادية والإيكولوجية الوطنية".

في نفس السياق، طالب فريق التقدم والإشتراكية بتناول الكلمة في موضوع عام وطارئ  في نهاية الأسئلة الشفوية الأسبوعية حول "تنامي حالات حرائق الغابات".