بعد هجوم ابن كيران.. PPS: لا تحرفوا مواقفنا إلى درجة استعمال أسلوب الكذب والتكفير

محمد فرنان

أكد حزب التقدم والإشتراكية على أنه ما فتئ يدعو إلى أن يكون النقاش العمومي حول إصلاح مدونة الأسرة، منذ انطلاق هذا الورش، نقاشا مسؤولا وهادئا وناضجا.

وأبرز في بيان توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه، اليوم الأربعاء، أن "حزب التقدم والاشتراكية تقدم بمذكرة تتضمن مقترحات واضحة في إطار تقيده بدستور بلادنا وما يتضمنه من ثوابت جامعة للأمة المغربية، ومن ضمنها ثابت الدين الإسلامي الحنيف".

على هذا الأساس، شدد الحزب على أنه "سيواصل كما كان دائما، ترافعه عن مواقفه التحديثية التي تنشد المساواة التامة بين المرأة والرجل".

ولفت "PPS" الإنتباه إلى أن "قوة اقتناعه بمواقفه واستماتته في الدفاع عنها يتمان في إطار احترامه العميق للمواقف والتوجهات الأخرى مهما كانت مختلفة مع تصوراته".

وسجل حزب التقدم والاشتراكية أسفه الشديد، بالنظر إلى أن البعض "لا يتقيد باحترام توجهات الآخرين ومواقفهم، فإنه يعرب عن امتعاضه إزاء اللجوء إلى تحريف وتزييف، بل وتشويه، مواقف حزبنا ومقترحاته بخصوص مراجعة مدونة الأسرة، إلى درجة استعمال أسلوب الكذب والافتراء في قضايا لها حساسيتها الخاصة بالنسبة للمغاربة".

في إشارة إلى تصريحات عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

كما عبر الحزب، في هذا الصدد، عن رفضه واستهجانه لاعتماد "أسلوب خطير يقوم على إطلاق اتهامات باطلة، بما تنطوي عليه، بشكل مقصود، من تخوين وتكفير وتجريم”.

وأفاد حزب التقدم والاشتراكية، أنه "لم يلجأ، ولن يلجأ أبدا، إلى مثل هذا الأسلوب الذي يسيء لأصحابه أكثر من إساءته لأي أحد آخر".

وشدد على أن "المغاربة يعرفون جيدا اتزان مواقف الحزب المسؤولة، وخاصة في موضوع مؤسسة الزواج التي يعتبرها مؤسسة اجتماعية أساسية تتأسس عليها الأسرة وتقوم حصريا على العلاقة الشرعية بين الرجل والمرأة، ويتعين أن ترتكز على المساواة الكاملة بينهما".