بوتن يُعلن عن "عملية عسكرية" في أوكرانيا والنفط يتجاوز 100 دولار

وكالات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، عن عملية عسكرية في أوكرانيا دفاعا عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق هذا البلد.

وقال بوتين في كلمة متلفزة لم يعلن عنها مسبقا قبيل الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش "اتخذت قرار شن عملية عسكرية" منددا مجددا بـ"ابادة" تدبرها أوكرانيا في شرق البلاد ومستندا إلى نداء المساعدة الذي وجهه الانفصاليون خلال الليل وسياسة حلف شمال الأطلسي العدائية حيال روسيا والتي تشكل أوكرانيا أداة لها برأيه.

وتوجه مباشرة إلى العسكريين الأوكرانيين بقوله "أدعوكم إلى إلقاء السلاح" مؤكدا انهم سيتمكنون عندها "من مغادرة أرض المعركة من دون عائق".
وأكد أنه لا يريد "احتلال" أوكرانيا بل "نزع سلاحها".

- وزير الخارجية الأوكراني: روسيا شنت "هجومًا واسعًا" -

أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الخميس، أن روسيا باشرت "هجوما واسع النطاق" مع ضربات على مدن عدة في البلاد بعد سماع دوي سلسلة من الانفجارات.

- انفجارات -

سُمع دوي انفجارات في عدد من المدن الأوكرانية بعد كلمة بوتين، وسُمع دوي سلسلة من الانفجارات في كييف حيث أطلقت صفارات الإنذار.

سجل دوي انفجارات في كراماتورسك المدينة الواقعة في الشرق وتضم مقر قيادة الجيش الأوكراني، وخاركيف ثاني أكبر مدينة في البلاد وقريبة من الحدود الروسية، وأوديسا على البحر الأسود وكذلك في ماريوبول أكبر مدينة أوكرانية بالقرب من المنطقة الأمامية.

- الأحكام العرفية في أوكرانيا -

في خطاب للأمة، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحكام العرفية في جميع أنحاء البلاد. وقال "لا داعي للذعر" مؤكدا "سوف ننتصر".

وقال في تصريح آخر إن العالم يجب أن يشكل "تحالفًا مناهضًا لبوتين" من أجل "إجبار روسيا على السلام".

وبدأت أوكرانيا حشد حوالى أربعين ألفا من جنودها الاحتياط الأربعاء وصوتت على حالة الطوارئ وأعلنت أنها كانت هدفًا لهجوم إلكتروني جديد "ضخم" يستهدف المواقع الرسمية.

- إدانات غربية -

تعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس بأن "يحاسب العالم روسيا" على هجومها في أوكرانيا محذرًا من أنه سيتسبب بـ"بخسائر بشرية كارثية".

وأدان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، الخميس، "الهجوم الروسي المتهور وغير المبرر" على أوكرانيا، محذرا من أنه يعرض "عددا لا حصر له" من الأرواح للخطر.

وستطرح الولايات المتحدة الخميس مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدين روسيا "لشنها حربا" في أوكرانيا كما أعلنت مساء الأربعاء السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد.

وفرضت واشنطن وحلفاؤها الغربيون أولى العقوبات ردا على اعتراف موسكو بالانفصاليين الذين تقاتلهم كييف منذ ثماني سنوات في نزاع أودى بحياة أكثر من 14 ألف شخص حتى الآن.

وفرض الاتحاد الأوروبي الأربعاء عقوبات على وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وقادة عسكريين آخرين ضمن حزمة تدابير ردا على اعتراف موسكو باستقلال منطقتين أوكرانيتين انفصاليتين.

وشملت عقوبات الاتحاد الأوروبي 351 نائبًا في مجلس الدوما صوتوا لصالح الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين، إضافة الى 23 شخصية روسية شاركت في العدوان على أوكرانيا من خلال اتخاذ قرارات سياسية أو شن "حرب تضليل إعلامية".

- اجتماعات دبلوماسية -

أعلن متحدث باسم حلف شمال الأطلسي (ناتو) أن سفراء الدول الثلاثين الأعضاء في الحلف سيلتقون بشكل عاجل صباح الخميس في بروكسل، ومن المقرر أن يجتمع قادة الدول ال27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في قمة مساء الخميس.

- سعر برميل النفط يتخطى مئة دولار -

تجاوز سعر برميل النفط 100 دولار الخميس للمرة الأولى منذ أكثر من سبع سنوات بعد إعلان فلاديمير بوتين عن "عملية عسكرية" في أوكرانيا.