تراجع أسعار النفط دوليا

وكالات

تراجعت أسعار النفط بأكثر من واحد بالمئة، اليوم الأربعاء، إذ خيمت بيانات التصنيع العالمية القاتمة على الأسواق قبل اجتماع سنوي لمحافظي البنوك المركزية في جاكسون هول بالولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 1027 بتوقيت جرينتش، هبط خام برنت 1.01 دولار أو 1.2 بالمئة إلى 83.02 دولار للبرميلكما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 98 سنتا أو 1.2 بالمئة إلى 78.66 دولار. وانخفض الخامان القياسيان بأكثر من دولار في وقت سابق من الجلسة.

وسلطت بيانات التصنيع الصادرة عن مجموعة من الاستطلاعات لمؤشرات مديري المشتريات، اليوم الأربعاء، الضوء على أوضاع الاقتصادات على مستوى العالم. والنتائج حتى الآن قاتمة.

وأعلنت اليابان عن تقلص نشاط المصانع للشهر الثالث على التوالي في أغسطس، كما انخفض النشاط التجاري في منطقة اليورو بأكثر من المتوقع خاصة في ألمانيا.

وفي الوقت نفسه، يظهر أن الاقتصاد البريطاني في طريقه للانكماش في الربع الحالي وهو معرض لخطر الانزلاق إلى الركود.

ومن المتوقع صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات في الولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم.

وقال جون إيفانز من بي.في.إم للسمسرة في النفط "ما يجب أن يثير اهتمام مراقبي النفط هو أن جميع توقعات التصنيع لمؤشرات مديري المشتريات تقل عن عتبة الخمسين نقطة وكلها في منطقة الانكماش".

وأضاف "القراءات دون التوقعات ستثير مخاوف مرة أخرى من انخفاض الطلب على النفط".

وتترقب الأسواق أيضا تلميحات بشأن مسار أسعار الفائدة عندما يتوجه مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) وصانعو السياسات من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا وبنك اليابان إلى جاكسون هول بولاية وايومنج الأمريكية لعقد اجتماع سنوي غدا الخميس.

وواصلت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الانخفاض إذ قالت مصادر بالسوق نقلا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء إنها تراجعت نحو 2.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 18 غشت، وكان ذلك أقل بقليل من توقعات المحللين في استطلاع لرويترز بانخفاضها 2.9 مليون برميل.

ومن المقرر أن يصدر التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأمريكية، في الساعة 1430 بتوقيت غرينتش اليوم الأربعاء.