رئيس فريق برلماني: الحكومة تُريد أن لا يخرج النقاش الدائر داخل البرلمان للرأي العام

تيل كيل عربي

فُوجئ الصحافيون، صباح اليوم الثلاثاء، بقرار  من مجلس النواب الذي يترأسه راشد الطالبي العلمي عن حزب التجمع الوطني للأحرار يقضي بمنعهم من تغطية اجتماع اللجان.

وكان الزملاء  يعتزمون تغطية أشغال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، وأعضاء اللجنة التقنية والعلمية لتتبع جائحة "كورونا".

وخُصص الاجتماع المذكور لدراسة "مواكبة تطور الوضع الوبائي وخطة التصدي للمتحورات الجديدة لفيروس كورونا والتدابير والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهتها، بطلب من فريقي التقدم والاشتراكية وفريق الأصالة والمعاصرة".

في هذا الصدد، قال رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في تصريح لـ"تيلكيل عربي": "كان لدينا اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية حول موضوع  (كورونا)، ونريد من الوزير واللجنة العلمية التواصل مع مؤسسة البرلمان، وعن طريقنا مع جميع المواطنين والمواطنات".

وأضاف حموني أن "هذا الموضوع ليس فيه مزايدات سياسية، أو معارضة أو أغلبية، بل يهم جميع المواطنين والمواطنات، لكن مع الأسف اتخذ مجلس النواب قرارا بعدم بث اللجان بصفة عامة، والقانون الداخلي يعطي لمكتب اللجنة في حالة إذا كان موضوع يستأثر الرأي العام بثه، أو على الأقل كان يجب فتح اللقاء أمام الصحافة لتنقل رد الوزير وتساؤلات النواب".

وأكد المتحدث ذاته، أنه "مع الأسف مكتب اللجنة ذهب في اتجاه أن تبقى السرية، ووقع ارتباك، لما أخذنا نقط نظام أثرنا الموضوع، ولم يستطع رئيس اللجنة الاجابة".

وشدد على أن "الحكومة منذ مجيئها، تُريد النقاش الدائر داخل البرلمان أن لا يخرج للرأي العام، ونحن في المعارضة نسجل هذه المسألة والتراجع، هذا ما وقع، الرئيس بعدها أعلن عن فتح الاجتماع، لكن كان عليه إرسال مراسلات إلى جميع وسائل الإعلام لتمكينهم من التغطية داخل اللجنة".