رسميا.. لبنان تعلن إفلاسها

تيل كيل عربي

أعلن نائب رئيس الحكومة اللبنانية، سعادة الشامي، ليلة أمس الأحد، "إفلاس الدولة ومصرف لبنان المركزي"؛ حيث سيجري توزيع الخسائر على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين.

وقال الشامي في حديث لقناة "الجديد" اللبنانية: "سيجري توزيع الخسائر على الدولة، ومصرف لبنان، والمصارف، والمودعين، ولا توجد نسبة مئوية محددة. للأسف، الدولة مفلسة، وكذلك مصرف لبنان، ونريد أن نخرج بنتيجة، والخسارة وقعت بسبب سياسات لعقود، ولو لم نفعل شيئا، ستكون الخسارة أكبر بكثير".

وتابع: "هناك حقيقة لا يمكن تجاهلها، ولا يمكن أن نعيش في حالة إنكار، ولا يمكن أن نفتح السحوبات المصرفية لكل الناس، وأنا أتمنى ذلك لو كنا في حالة طبيعية".

وأضاف: "لا يوجد قيود بالمطلق على التحويلات والسحوبات المصرفية الداخلية من مصرف إلى مصرف في قانون الكابيتال كونترول. وزارة المالية ستضع خطة لدفع المتأخرات. لكن ذلك لن يحصل غدا، ولدينا الوقت الكافي إن كان هناك إرادة سياسية جامعة".

أما بخصوص مفاوضات صندوق النقد الدولي، فأوضح الشامي: "نحن في خضم المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وعلى اتصال يومي مع صندوق النقد. ولأول مرة، تأتي هذه البعثة الكبيرة، وقد أحرزنا تقدما كبيرا بمفاوضات صندوق النقد الدولي".

مواضيع ذات صلة