طلبة الطب: نتعرض لترهيب نفسي و52 طالبا اتهموا بممارسة التحريض

محمد فرنان

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، أن "الطلبة بصفة عامة والمكررون بصفة خاصة يتعرضون إلى ترهيب نفسي وتهديدات بالطرد تضرب بشكل صارخ في كل القوانين التي تكفل حرية التعبير والدفاع عن الحقوق".

وأضافت اللجنة في بيان لها، أنه "تم حرمان بعض الطلبة من شهادة متابعة الدراسة مما أدى لعدم تمكن بعضهم من الاستفادة من منحتهم الجامعية".

وأشارت إلى أنه "جرى الانفراد بأولياء أمور الطلبة بكل من مدينتي أكادير والعيون بغرض تخويفهم والضرب في عزيمة فلذات أكبادهم في محاولة بائسة للتأثير على سيرورة نضالنا وفض الوحدة الطلابية، وشيطنة الطلبة الذين خاضوا هذا الحراك دفاعا عن جودة التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب، حفاظا على صحة المواطنين المغاربة وجودة الخدمات الصحية".

وأكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان "توصل العديد من ممثلي اللجنة الوطنية والمكاتب/المجالس المحلية باستدعاء من طرف عمادات كليات الطب والصيدلة العمومية لأزيد من 52 طالبا على الصعيد الوطني، وإقرار مجالس تأديبية وتوجيه تهم بممارسة الممثلين للتحريض وغيرها من التهم الباطلة".

ودعت عموم الطلبة إلى "مزيد من الالتفاف حول ممثليهم وإطاراتهم، وإنجاح كافة الخطوات النضالية المسطرة خلال الأيام القادمة كدليل دامغ على انخراط الطلبة في هذا النضال النبيل انطلاقا من قناعاتهم الشخصية".