غوتيريس يحل ببلونيا لتسهيل مفاوضات تنزيل اتفاق باريس

أحمد مدياني

يواصل المسؤولون والخبراء منذ يوم أمس الثلاثاء، النقاش والتفاوض حول سبل تنزيل اتفاق باريس  بشأن التغيرات المناخية، وسط مناخ يسوده بعض التردد تجاه المصادقة على خارطة الطريق والبنود والقوانين التنظيمية.

في هذا السياق، علم "تيل كيل عربي" أنه من المرتقب أن يحل الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم الأربعاء بمقر انعقاد "كوب 24" بكاتوفيتشي البلونية, زيارة ينتظر أن يلتقي فيها بعدد من المسؤولين والخبراء، لتدليل الصعاب أمام المصادقة على خارطة طريق تنزيل اتفاق باريس.

وحسب ما أشار إليه "تيل كيل عربي" تتردد مجموعة من الدول في المصادقة على تنزيل اتفاق باريس، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، ومن بين أبرز النقاط الخلافية، موضوع التمويل، إذ تطالب الدول المتضررة من التغيرات المناخية الرفع من قيمة الدعم المالي، والتمييز بين الميزانيات المرصودة في قوانين مالية الدول المانحة وما تساهم به الأخيرة لفائدة المنظمات المناحة في مجال البيئة والتغيرات المناخية.

ويسارع المسؤولون الأمميون للتوصل إلى توافق على خارطة الطريق وما يرافقها، قبل اختتام مؤتمر الأطراف الموقعة على اتفاق المناخ يوم 14 دجنبر الجاري.

كاتوفيتشي/بلونيا - مبعوث "تيل كيل عربي": أحمد مدياني