فرنسا.. مطالب بتحقيق أممي في انتهاكات لحقوق القصر المغاربة غير المصحوبين

قاصرون مغاربة (أرشيف)
تيل كيل عربي

أعلنت عدة جمعيات فرنسية، الاثنين 3 ماي، أنها توجهت إلى لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل للمطالبة بإجراء تحقيق في معاملة القاصرين الأجانب غير المصحوبين بذويهم في فرنسا ، ومنهم العديد من المغاربة، ضحايا "الانتهاكات الجسيمة والممنهجة" لحقوقهم.

وتطالب الجمعيات هذه اللجنة الأممية بفتح "تحقيق في الانتهاكات التي ارتكبتها فرنسا ، وهي دولة موقعة على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل". في حق المراهقين الأجانب الذين يصلون كل عام إلى أراضيها ،

وغالبًا ما يتم الإعلان عن بلوغهم سن الرشد ، وبالتالي لا تشملهم حماية الطفل ، أثناء الفحوصات التي تشمل بشكل خاص اختبارات العظام المثيرة للجدل.

هؤلاء القاصرون غير المصحوبين بذويهم ، والمسؤولين عنهم الإدارات الفرنسية ، يعانون أيضًا من "معاملة غير متكافئة (...) داخل الأراضي الفرنسية" .

في بيانها الصحفي ، شجبت الجمعيات"عدم كفاية الموارد المالية والبشرية والمادية التي تخصصها الدولة للوزارات" ، وكذلك "عدم وجود سلطة وطنية فعالة للرقابة أو التنسيق".

وإذا تم فتح تحقيق بالفعل ، فلن تتمكن استنتاجات الأمم المتحدة من إجبار فرنسا على تعديل سياستها، لكن الأمل في أن تكون ملزمة للدولة الفرنسية على الأقل من حيث الصورة.