فشل انقلاب الغابون والاتحاد الإفريقي يدين المحاولة

وكالات

أعلن المتحد ث باسم حكومة الغابون غي بيرتران مابانغو أن الوضع في الغابون تحت السيطرة وجرى توقيف المتمردين بعدما حاولوا الهرب، إثر محاولة انقلاب فجر الاثنين.

وحسب مصادر أمنية اتصل بها مراسل وكالة المغرب العربي للأنباء بليبروفيل، فإن عدد هذه عناصر الحركة الانقلابية بلغ 8 عسكريين تم قتل اثنين منهم وتوقيف خمسة آخرين، فيما لاذ آخر بالفرار ويجري البحث عنه.

وتوقفت الطلقات النارية التي سمع دويها من قبل في ليبروفيل، وعادت الحياة لمجراها الطبيعي في العاصمة الغابونية، فيما توقف الإرسال بالإذاعة الوطنية.

وكان عسكريون غابونيون استولوا على مبنى الإذاعة الوطنية قرابة الساعة 6,30 (5,30 ت غ) من صباح اليوم الاثنين. وبثوا رسالة طلبوا فيها من الساكنة النزول إلى الشوارع.

وقال مابانغو لوكالة فرانس برس إن "الهدوء عاد، والوضع تحت السيطرة". وأضاف أنه من أصل من خمسة عسكريين استولوا على مبنى الإذاعة والتلفزيون الوطني ليل الأحد الاثنين، "تم توقيف أربعة ولاذ واحد بالفرار".

وأدان الاتحاد الإفريقي "بشدة" المحاولة الانقلابية وفق ما أكد رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقيه.

وكتب فقيه في تغريدة "الاتحاد الإفريقي يدين بشد ة محاولة الانقلاب التي وقعت هذا الصباح في الغابون"، مع دعوة مجموعة من العسكريين صباحا إلى "انتفاضة" شهبيو في غياب الرئيس علي بونغو الموجود في نقاهة خارج البلاد منذ أكثر من شهرين.