"كش، مش، نش" و"غياب أخنوش" يُشعلان جلسة برلمانية

محمد فرنان

عرفت الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، تلاسن بين نواب من المعارضة والأغلبية بسبب طرح "غياب عزيز أخنوش، رئيس الحكومة عن البرلمان"، و"عدم تجاوب الحكومة مع أسئلة النواب الكتابية" و"كش، مش، نش".

وقال عبد النبي عيدودي، النائب البرلماني عن حزب الحركة الشعبية: "أين رئيس الحكومة؟، لم نره، نريد حكومة قوية قادرة مقتدرة، جش، عش، هش، بش، لا نريد حكومة، كش، مش، نش".

مباشرة بعد هذه الكلمة، أوضح رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، محمد غياث، أن "هناك مزايدات كثيرة، اتفقنا في اجتماع رؤساء الفرق بأن رئيس الحكومة  سيكون في المجلس يوم 29 من هذا الشهر، (ما نبقاوش نتزايدو والهضرة الخاوية غا هكاك)".

في بداية الجلسة عبر نقطة نظام، دعا رئيس فريق التقدم والاشتراكية، رشيد حموني، حكومة عزيز أخنوش، إلى "عدم التأخر في الجواب على الأسئلة الكتابية التي يوجهها النواب للحكومة".

وأضاف النائب البرلماني  أن "أجوبة الحكومة على الأسئلة الكتابية إن تمت تكون بشكل عام، خصوصا أن الأسئلة الكتابية لها طابع محلي".

وسجل المتحدث ذاته، أنه "لا يوجد تجاوب من طرف الحكومة مع طلبات الفرق البرلمانية والمجموعة النيابية من أجل انعقاد اللجان، وأيضا الإحاطات، هذه آليات للمراقبة يجب أن تبقى".

في نفس السياق، أكد رئيس الفريق الاشتراكي، عبد الرحيم شهيد، أنه "بعد مرور ثلاثة أشهر من عمر البرلمان لم يتم عرض أي مقترح قانون كما ينص على ذلك الدستور في الفصل 83".

وأبرز شهيد أن "نحن في الشهر الثالث من عمر البرلمان، ولم يحضر رئيس الحكومة إلا مرة واحدة للمساءلة الشهرية لرئيس الحكومة التي يجب أن تعقد مرة في الشهر ".