مكافآت مالية مغرية تنتظر المنتخب المغربي بكأس العرب قطر 2021

أمينة مودن

سلط تقرير إعلامي قطري، اليوم الأحد، الضوء على حجم المكافآت المالية التي رصدها الاتحاد العربي لكرة القدم، للمنتخبات المشاركة بنهائيات كأس العرب قطر 2021، والتي يبلغ عددها 16.

وحسب المصدر ذاته، فإن الاتحاد العربي لكرة القدم أغرى المنتخبات العربية المشاركة بمنح مالية مهمة، حيث تم تخصيص 5 ملايين دولار، للمنتخب الذي سيحقق لقب كأس العرب من قطر.

ويحصل وصيف مسابقة كأس العرب للمنتخبات على منحة مالية محددة في 3 ملايين دولار، وصاحب الرتبة الثالثة على 2 مليون دولار.

وقرر الاتحاد العربي تخصيص منحة للمنتخب صاحب المركز الرابع قيمتها 1.5 مليون دولار، مع توحيد مكافأة البلوغ إلى دور الثمانية، والتي تبلغ قيمتها مليون دولار، علما أن الجهاز الكروي صرف منحة للمشاركين بالبطولة قبل انطلاقتها قيمتها 750 ألف دولار.

وخاض المنتخب المغربي الرديف أول حصة تدريبية له بقطر، مساء أمس السبت، استعدادا لأول مباراة بمرحلة دور المجموعات والتي ستجمعه بمنتخب فلسطين، على ملعب الجنوب في مدينة الوكرة يوم فاتح دجنبر، انطلاقا من الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المغربي gmt+1.

من جهته، كشف الحسين عموتة، مدرب المنتخب المغربي الرديف، عن معايير اختيار قائمته النهائية لـ23 لاعبا، لخوض مسابقة كأس العرب للمنتخبات في الفترة ما بين 30 نونبر و18 دجنبر المقبل، بقطر.

وقال عموتة، في تصريح للموقع الرسمي لجامعة الكرة، أن حسم القائمة المصغرة للمشاركة بنهائيات كأس العرب للمنتخبات كان صعبا، وتم الاعتماد على تفاصيل بسيطة، لترجيح كفة لاعب على آخر، بتحديد 4 معايير أساسية.

وأوضح عموتة، أنه منح الأفضلية بالنسبة للاعبين الذين يملكون تجربة خارجية قارية أو عربية، للمشاركة بالبطولة العربية التي تعرف حضور 16 منتخبا.

أما المعيار الثاني حسبه، فكان أن الجاهزية البدنية للاعبين وتنافسيتهم، سواء تعلق الأمر بعدد المباريات التي خاضوها، أو الشق المتعلق بكل ما هو وزن، نسبة الدهون، وغيرها من الشروط التي حرص الطاقم التقني على توفرها في اللاعبين المدعوين للمشاركة بكأس العرب للمنتخبات.

وثالثا، كان المدرب حريصا على وجود شرط التكامل بمجموعته، حيث علق قائلا: "لعبنا 5 مباريات إعدادية، لم يكن بعض الخصوم في المستوى المطلوب، لكن المنتخب استفاد بالتأكيد منها. فالمباريات الإعدادية أعطتنا منظور على مجموع من الأمور، أهمها التجانس والتكامل بين اللاعبين".

وختم الحسين عموتة حديثه، بالكشف عن رابع معيار حدد لائحته النهائية لكأس العرب، وهو تواجد لاعبين يجيدون اللعب في أزيد من مركز، مشددا أن لديه 5 أسماء يمكن توظيفها في مركزين أو ثلاثة.