منصة رقمية جديدة لدعم مغاربة العالم صحيا ونفسيا

أحمد مدياني

أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج أن شبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم (C3M) أطلقت منصة رقمية للمساعدة الطبية والنفسية عن بعد وبشكل تطوعي، لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج.

وتهدف هذه المبادرة، حسب ما توصل به "تيلكيل عربي" من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، إلى تقديم المساعدة الطبية والنفسية للمغاربة المقيمين بالخارج، الذين يعانون من تداعيات الحجر الصحي المفروض بسبب جائحة فيروس "كورونا" المستجد، خاصة الذين فقدوا أقارب لهم أو الذين لديهم أقارب مصابون بفيروس "كورونا،" المستجد فضلا عن الذين يعانون من مشاكل نفسية.

ويمكن الولوج إلى هذه المنصة، التي وفرت لها الوزارة المنتدبة الدعم المؤسساتي، وتحمل اسم  "C3M MED-HELP Covid19"

 عبر صفحة الفيسبوك التالية: https://www.facebook.com/cmmm.ma وموقع: www.c3m.ma.

وأشارت الوزارة إلى أنه "تمت تعبئة حوالي 15 مهنياً في مجال الصحة والطب النفسي، يوجدون في مجموعة من الدول الأوروبية (بلجيكا، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، ألمانيا وسويسرا) وفي الولايات المتحدة الأمريكية، وكذا كندا للمواكبة الطبية والنفسية للمغاربة المقيمين بالخارج وحتى أولئك المتواجدين بباقي دول القارات الخمس".

كما وضعت الشبكة، حسب المصدر ذاته، رهن إشارة المهنيين والباحثين في مجال الصحة، قاعدة للمعطيات تحت اسم "C3M-BiblioMed" تضم مختلف المقالات والمنشورات العلمية ذات الصلة بهذه الجائحة، من أجل التعرف بشكل دقيق على كل الجوانب المرتبطة بها.