وزارة التعليم العالي تسعى لـ"موديلات مدى الحياة" داخل الجامعات

محمد فرنان

أوضح عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن "المخطط الوطني لتسريع تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي من أهدافه جعل الجامعة مدى الحياة".

وأضاف الميراوي في الندوة الصحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي، زوال اليوم الخميس، أن "الطلبة الذين درسوا في الجامعة، وانقطعوا، بسبب ظروف العمل، يمكنهم  استكمال الوحدات المتبقية، وتبقى الوحدات المستوفية كإشهاد لهم مدى الحياة، قد يعزز ملفهم للوظيفة".

وأكد المتحدث ذاته، أن "الإستراتيجية الجديدة، تعتبر "قطيعة" مع ما كان عليه الأمر  من قبل".

وعرض عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في المجلس الحكومي عرضا قطاعيا حول "المخطط الوطني لتسريع تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي".

وأبرز العرض أن "المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يروم بناء رأس مال بشري مرن ومُمَكَّنٍ تمكينا تاما، وقادر على مواكبة زخم التنمية في بلادنا، تحت قيادة الملك محمد السادس".

وأبرز أنه "استلهاما لنموذج الجامعة الدولي، وتركيزا على التمكين والتعلم مدى الحياة، يضع المخططُ الرقمنةَ في صلب العملية، ويركزا بشكل خاص على تطوير مهارات الشباب اللازمة لتعزيز قابلية تشغيلهم وتعزيز قدرتهم على التأقلم مع التحولات التي تشهدها سوق الشغل".

وحسب بلاغ المجلس الحكومي، يدعو المخطط إلى "شراكة متجددة بين كل من الدولة والجامعة والجهة، ويكرس انفتاحه على بيئته الدولية عبر زخم برامج تستهدف حركية الكفاءات العلمية المغربية في الخارج وتعبئتها. ومن خلال تجديد الإطار القانوني والتنظيمي، يسعى المخطط إلى وضع أسس استقلالية فعالة للجامعة، يكون محورها النجاعة والأداء وثقافة النتائج".