وزيرة الداخلية الإسرائيلية تزور المغرب غدا الاثنين

بشرى الردادي

من المنتظر أن تحلّ وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أييليت شاكيد، بالمغرب، يوم غد الاثنين، في زيارة عمل رسمية.

وحسب وسائل إعلام إسرائيلية، من المقرر أن تعقد شاكيد سلسلة لقاءات مع نظيرها المغربي، عبد الوافي لفتيت، ووزير الخارجية، ناصر بوريطة، ووزيرة الإسكان، فاطمة الزهراء المنصوري، ووزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، بالإضافة إلى مسؤولين كبار في المملكة المغربية.

ووفق نفس المصادر، تهدف الزيارة إلى إرساء علاقات تعاون بين البلدين؛ حيث سيتم توقيع اتفاقية مشتركة بخصوص استقطاب اليد العاملة المغربية لإسرائيل، في قطاعي التمريض والبناء.

من جهته، نشر القائم بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، ديفيد غوفرين، تغريدة قال فيها: "نحن سعداء باستقبال السيدة أييليت شاكيد، وزيرة الداخلية الإسرائيلية، التي تقوم غدا بزيارة رسمية إلى المغرب".

وأضاف جوفرين: "من المتوقع أن تلتقي الوزيرة خلال زيارتها بوزير الداخلية ووزير الخارجية وبعض كبار المسؤولين في المغرب، وستناقش التعاون بين البلدين في مجالات ذات اهتمام ومصالح مشتركة".

يشار إلى أن هذه الزيارة تأتي بعد أقل من شهر من زيارة وزيرة العلوم والتكنولوجيا والعلوم الإسرائيلية، أورويت فركش هكوهين، إلى الرباط، للتوقيع على اتفاقية تعاون بين إسرائيل والمغرب، بالاضافة إلى زيارة لوزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، في نهاية فبراير، والتي شهدت بدروها، التوقيع على اتفاقيات تعاون لتشجيع الاستثمار المشترك بين رجال الأعمال بالبلدين، فضلا عن أول زيارة لمسؤول إسرائيلي إلى المغرب، في 24 نونبر 2021؛ وهي زيارة وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، والتي عرفت توقيعا على مذكرة التفاهم الأمني بين الرباط وتل أبيب.