لقاء تشاوري بسيدي إيفني لإعداد برامج التنمية الترابية المندمجة

محمد فرنان

عقد بإقليم سيدي إيفني لقاء تشاوري موسع خصص لإعداد جيل جديد من برامج التنمية الترابية المندمجة على مستوى الإقليم من أجل "إطلاق جيل جديد من برامج التنمية الترابية".

وأبرز عامل إقليم سيدي إيفني أن "الهدف الأساسي من هذه البرامج يتمثل في تقليص الفوارق، ليس فقط بين المجالات الترابية، بل حتى داخل المجال الترابي الواحد، من خلال تنمية الإنسان أولا عبر تحفيز التشغيل، وتجديد التعليم، وتعميم الولوج إلى الخدمات الصحية، وتوفير شروط العيش الكريم".

من جهتهم، استعرض عدد من المتدخلين أبرز التحديات التنموية التي تواجه الجماعات الترابية التابعة للإقليم في عدد من القطاعات، مشددين على أهمية المقاربة التشاركية والمندمجة لضمان تنمية متوازنة ومستدامة، قادرة على تعزيز جاذبية الإقليم.

وحسب بلاغ صحفي توصلت "تيلكيل عربي" بنسخة منه، فإن "الجيل الجديد من برامج التنمية الترابية المندمجة، الذي انطلقت المشاورات بخصوصه في الأقاليم ال75 للمملكة، يعكس تحولا نوعيا في تصور المملكة المغربية للتنمية، من خلال التركيز على مبادئ إعداد البرامج على المستوى المحلي بما يضمن حاجيات المواطنين".

وأورد البلاغ أن المبادرة تقوم على "تشخيص ترابي دقيق يرصد الإمكانيات والاختلالات، ومقاربة تشاركية تشمل المنتخبين والسلطات والمصالح اللاممركزة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، وتقائية السياسات القطاعية وتوحيد الجهود حول أولويات مشتركة، واعتماد منطق النتائج والأثر الملموس بدل مقاربة المشاريع الظرفية".