انطلاق الموقع الخاص بالتجنيد وغموض يلف لوائح الذين جرى استدعاؤهم

تيل كيل عربي

بدأ العمل رسميا بالموقع الخاص بالإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية اليوم الثلاثاء، تزامنا مع حملة إعلانية على صفحات بعض الجرائد الوطنية أطلقتها مصالح الجيش لحث الشباب الراغب في التجنيد على ملأ استمارات الإحصاء.

وخلق اليوم الأول لانطلاق الموقع الخاص بالتجنيد لبسا لدى كثيرين خاصة وأنه لا يضم أي لوائح جاهزة لأسماء الشباب الذين جرى استدعاءهم، بعد أن أعلنت وزارة الداخلية أن قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء تم حصرها من طرف اللجنة المركزية المختصة، خلال الاجتماع الذي عقدته لهذه الغاية، يوم الثلاثاء 2 أبريل 2019.

إقرأ أيضا: لطلب الإعفاء من الخدمة العسكرية، هذه هي الخطوات التي يجب اتباعها.

ورغم إعلان وزارة الداخلية يوم أمس أن بإمكان الشباب التأكد، عبر نفس الموقع الالكتروني tajnid.ma، من إدراج أو عدم إدراج أسمائهم ضمن قوائم الأشخاص المدعوين لأداء الخدمة المذكورة برسم السنة الجارية، إلا أن زيارة للموقع لا تظهر أي إمكانية للتحقق من وجود أسماء المستدعين، واكتفائه بعرض استمارة التسجيل. 

ويقدم الموقع إضافة لاستمارات طلب التسجيل استمارة طلب الإعفاء من الخدمة العسكرية (يمكن الوصول إليها من هنا)، ومعلومات حول برنامج التكوين ودليل حول طبيعة الأشخاص المدعوين وماذا يجب أن يقوم به المدعو للخدمة العسكرية.

ويعد مكتب التجنيد التابع للأركان العامة للقوات المسلحة الملكية أوامر التجنيد لاستدعاء الأشخاص الذين لم يستفيدوا من إعفاء مؤقت أو نهائي من أداء الخدمة. ويتعين على كل شخص تم تبليغه أمر التجنيد الحضور في التاريخ والمكان المحدد في هذا الأمر للمثول أمام اللجنة المذكورة، مصحوبا بأمر التجنيد الذي توصل به وببطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية.

تتولى اللجنة المذكورة فحص حالة كل شخص تم توجيه أمر التجنيد إليه. وإذا أقرت أهليته للخدمة العسكرية، يتم تسجيله في قائمة الفوج للسنة المعنية.

إقرأ أيضا: حصر لوائح المدعوين للخدمة العسكرية.. وهذا موقع للتأكد من وجودكم.

وستغرق مدة الخدمة العسكرية 12 شهرا، يتلقى المجند خلال الأربعة أشهر الأولى تكوينا أساسيا عاما وتكوينا عسكريا. وخلال الثمانية أشهر الموالية، يتلقى تكوينا في المجالات والتخصصات المتوفرة لدى مراكز التكوين التابعة للقوات المسلحة الملكية لتطوير كفاءاته المهنية.

ويستفيد المجند خلال مدة الخدمة العسكرية من إجازات دورية واستثنائية تحدد بموجب القوانين الجاري بها العمل في مراكز التكوين ووحدات التعيين طبقا للمقتضيات الجاري بها العمل في أنظمة القوات المسلحة الملكية.

وحدد الموقع انتهاء الفترة المخصصة لعملية الإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية في تاريخ 7 يونيو المقبل.

الحملة الإعلانية للخدمة العسكرية