أولياء طلبة الطب بأكادير يساندون احتجاجات أبنائهم ويرفضون دعوة الكلية لتأسيس تنسيقية

محمد فرنان

أفاد مصدر جد مطلع، لـ"تيلكيل عربي"، أن "أولياء الطلبة رفضوا في الاجتماع الذي دعت إليه كلية الطب والصيدلة في أكادير، يوم الأحد 24 مارس 2024 تشكيل أي تنسيقية أو مجموعة عمل تمثل طرفا ثالثا بين الطلبة والإدارة، وذلك على خلفية إضراب اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة في المغرب الذي وصل إلى شهره الثالث".

وأضاف المصدر في حديثه للموقع، أن "اللقاء الذي دام حوالي ساعة شهد مشاركة حوالي 160 شخصا، أعلنوا في نهاية الاجتماع أنهم لن يتدخلوا كطرف بين الوزارة والطلبة، مؤكدين أن أبناءهم في سن تسمح لهم باتخاذ قراراتهم بأنفسهم، وليسوا أطفالا، وأن مطالبهم مشروعة وحقيقية".

وأوضح المتحدث ذاته، أن "النقاش في البداية كان حادا، حيث صعد أربعة من أولياء الطلبة المكررين إلى المنصة، وبدؤوا في توجيه النقاش نحو تأسيس تنسيقية أو مجموعة، وحول سنة بيضاء، هذا الأمر قوبل بالرفض من طرف أولياء الطلبة، لأن فيه وصاية على الحاضرين، وتم الاتفاق على عدم تشكيل أي تنسيقية".

وعلى خلاف ما جاء في دعوة الاجتماع، أن المبادرة جاءت من الكلية، أكد المصدر أن "إدارة الكلية لم تحضر إلى اللقاء، سواء العميد أو غيره".

وشدّد أولياء الطلبة، وفق نفس المصدر، على أن "المشكلة ليست محلية أو جهوية ليتم حلها على مستوى الكلية بل وطنية، وعلى الوزارة أن تفتح باب الحوار مع الطلبة".

وكان إعلان أصدرته كلية الطب والصيدلة في أكادير أثار جدلا واسعا، ونشره "تيلكيل عربي"، جاء فيه "بدعوة من الكلية، اجتمع العميد ببعض أولياء الطلبة يوم الخميس 21 مارس 2024، وتقرر عقد اجتماع يضم كافة أولياء الطلبة يوم الأحد 24 مارس الحالي عند الساعة الثانية عشرة زوالاً في مقر الكلية، لإنشاء مجموعة عمل تمثل طرفاً ثالثاً بين الطلبة والإدارة بهدف الوصول إلى حلول لأزمة مقاطعة الطلبة للدروس والامتحانات المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر".