وزارة تعامل "أطباء المستقبل" كأطفال وتلوح بـ"سنة بيضاء" أمام أولياء الأمور

محمد فرنان

أثار اجتماع عقد، أمس الخميس، بين عميد كلية الطب والصيدلة بأكادير وأولياء الطلبة، حول إضراب اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة في المغرب (CNEM أو CNEMEP) جدلا واسعا.

وجاء أيضا في إعلان اطلع "تيلكيل عربي" على نسخة منه، أنه "تقرر عقد اجتماع يضم كافة أولياء الطلبة يوم الأحد 24 مارس الجاري على الساعة الثانية عشرة زوالا بمقر الكلية، وذلك لإنشاء مجموعة عمل تشكل طرفا ثالثا بين الطلبة والإدارة بهدف الوصول إلى حلول لأزمة مقاطعة الطلبة للدروس والامتحانات المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر".

وفي هذا الصدد، صرح عضو في اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة في المغرب، لموقع "تيلكيل عربي" أن "الهدف من هذا الاجتماع هو زرع التفرقة والخوف بين الطلبة، وقد تم اتخاذ إجراءات تعسفية أخرى تجسد عقلية الوزارة التي تتعامل مع الطلبة كقاصرين".

وأوضح أن "اللقاء ناقش إنشاء تنسيقية تضم أمهات وآباء وأولياء أمور الطلبة بالكلية، كما أن هذا الاجتماع جاء بعد استدعاء عشر طلبة للمثول أمام المجالس التأديبية".

وأضاف أن "عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان يشيعون في لقاءاتهم أن سنة بيضاء تلوح في الأفق إذا استمرت المقاطعة".

وتابع: "ندرك أن هذا أسلوب غير أخلاقي في المعارك النضالية، وأن إمكانية سنة بيضاء محل شك، ونحن نطالب بالحوار لا أقل ولا أكثر".

في السياق ذاته، أوضح مصدر مطلع أن "الوزير عبد اللطيف الميراوي عقد اجتماعا مع رؤساء الجامعات في بداية هذا الأسبوع، ولم تكشف مخرجاته بعد، لكن هذه القرارات تظهر جليا ما جرى في الاجتماع".