اختفاء الصحفي جاشقجي.. تركيا تستدعي السفير السعودي

وكالات

قال مسؤول اليوم الأربعاء إن وزارة الخارجية التركية استدعت السفير السعودي لدى أنقرة اليوم الخميس للتشاور بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال جاشقجي.

وقدمت السلطات التركية والسعودية روايات متضاربة عن مكان خاشقجي الذي غادر السعودية العام الماضي ليقيم في واشنطن خشية معاقبته على آرائه.

ولم يظهر خاشقجي منذ أكثر من 48 ساعة بعد أن دخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

وكانت السعودية قد قالت، اليوم أيضا، إنها تتابع "اختفاء" جمال خاشقجي في اسطنبول.

وأوضحت القنصلية العامة للسعودية في اسطنبول أنها "تقوم بإجراءات المتابعة والتنسيق مع السلطات المحلية التركية الشقيقة لكشف ملابسات اختفاء المواطن جمال خاشقجي بعد خروجه من مبنى القنصلية" السعودية، بحسب ما جاء في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

ولم يظهر خاشقجي (59 عاما) كاتب الرأي في صحيفة "واشنطن بوست" منذ دخوله القنصلية الثلاثاء الماضي قرابة الساعة العاشرة بتوقيت غرينيتش.

وقال رئيس تحرير صفحة الرأي في "واشنطن بوست" إيلي لوبيز في بيان "عجزنا عن الاتصال بجمال ونحن قلقون جدا ونود معرفة مكان وجوده".

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين، أمس الأربعاء، إن وزارة الخارجية التركية والشرطة تراقبان الوضع من كثب، مضيفا أن أنقرة على اتصال بمسؤولين سعوديين.

واعتصمت الخطيبة التركية لخاشقجي أمام القنصلية السعودية في اسطنبول منذ صباح أمس الأربعاء سعيا إلى الحصول على معلومات غداة اختفائه.

وقالت خديجة أ. (36 عاما) لوكالة فرانس برس رافضة كشف اسم عائلتها "لم أتلق أي خبر عنه منذ الساعة 13,00 (10 ت غ) أمس (الثلاثاء). أريد أن أعرف مكانه". وأضافت "أريد أن أراه يخرج سليما معافى".

وقال توران كيسلاكجي، وهو صديق خاشقجي ويترأس جمعية تركية عربية للصحافيين، إنه اتصل بالسلطات التركية التي أكدت له أنها "تتابع القضية من كثب".

وصرح لفرانس برس "نحن واثقون بأن جمال محتجز في الداخل، إلا إذا كان للقنصلية نفق".

واختار خاشقجي العيش في المنفى في الولايات المتحدة العام الماضي خوفا من احتمال توقيفه، بعدما انتقد عددا من قرارات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والتدخل العسكري للرياض في اليمن.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تحقق في اختفاء الصحافي.

وقالت منظمة مراسلون بلا حدود إن اختفاء خاشقجي "يثير قلقا بالغا"، داعية السلطات السعودية والتركية إلى "القيام بما هو ضروري ليعاود الظهور حرا في أسرع وقت".