الإساءة لدولة الإمارات.. تفاصيل التدوينات الست المتابع بها يوسف الحيرش

محمد فرنان

قررت المحكمة الابتدائية بالقنيطرة، الخميس المنصرم، تأجيل النظر في ملف الناشط يوسف الحيرش إلى غاية 18 أبريل 2024، المتابع بتهمة "إهانة موظف عمومي، وإهانة هيئات منظمة، وتوزيع معلومات صادرة بشكل سري دون موافقة صاحبها".

في هذا الصدد، أفاد مصدر موثوق لـ"تيلكيل عربي"، أن الناشط يوسف الحيرش، عُرضت عليه أثناء الاستماع إليه يومي 18 مارس 2024 و20 مارس 2024 ست تدوينات له على موقع "فيسبوك".

وكشف المصدر ذاته، أن أول تدوينة عرضت على يوسف الحيرش نشرها يوم 05 مارس 2024، فُسرت على أنها تتضمن إساءة لرئيس دولة أجنبية، وهي الإمارات.

وأشار مصدر الموقع إلى أن نص التدوينة جاء فيها: "مصر تباع بالتقسيط للإمارات.. اسمها الجديد: إمارة فرعون بن زايد".

ولفت المصدر الإنتباه، إلى أن "الحيرش بعد نشره لهذه التدوينة، قام بحذفها فورا، كما إلتزم الصمت بخصوص حيثيات وأسباب نشرها".

وحول حذفه للتدوينة، نبه إلى أن "الحيرش اعتبر موضوعها غير ذي أهمية، لذلك حذفها".

وسرد المصدر لـ"تيلكيل عربي"، محتوى التدوينات الخمس الأخرى التي سئل عنها يوسف الحيرش، تدوينة حول محمد زيان يوم 15 فبراير 2024، وتدوينة يوم 29 دجنبر 2023 حملت عنوان "حملة بعصفورين.."، وتدوينة حول محمد صالح التامك يوم 8 يونيو 2023، وتدوينة في نفس اليوم عن مدير سجن عين السبع، وتدوينة بتاريخ 05 يونيو 2023، حول منير العزاوي.

ودائما حسب مصدر "تيلكيل عربي"، فإن "الحيرش نفى في أقواله أن يكون تعرض بالإهانة لأي موظف عمومي أو هيئة ينظمها القانون، ولم يبث أو يوزع لأية وقائع كاذبة أو مس باستقلالية الجهاز القضائي".

وشدّد على أن الحيرش يرى التدوينات الست التي عُرضت عليه تدخل في إطار حرية التعبير.