الحمى القلاعية.. المغرب يلقح مليونين ونصف من الأبقار ويعوض المتضررين

تيل كيل عربي

آعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن إلى حدود 28 فبراير2019 من تلقيح آكثر من  2.56 مليون رأسا من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية.

آوضح المكتب في بلاغ له، اليوم الجمعة، أن نسبة تغطية تلقيح الأبقار تجاوزت 85 في المائة في الفترة الممتدة بين فاتح يناير الماضي والثامن والعشرين من فبرير.

وأكد  على أنه من أجل تغطية مجموع القطيع الوطني للأبقار، يواصل الأطباء البياطرة الخواص والتقنيون والأطباء البياطرة التابعون للمكتب عملية التلقيح في مختلف الجهات، علما أن القطيع الوطني يقدر ب3 ملايين رأس من الأبقار و25 مليون رأس من الأغنام والماعز.

وأفاد المكتب أنه جرى تحويل التعويضات المالية للفلاحين الذين تم إتلاف ماشيتهم إلى حسابهم البنكي كما كان مبرمجا قبل متم شهر فبراير الجاري.

وأضاف أن مجموع التعويضات، التي قام المكتب بصرفها مقابل إتلاف 400 رأسا من الأبقار و1559 رأسا من الماعز والأغنام، 8.78 مليون  درهم.

و تعتبر حملة التلقيح هذه السابعة التي يتم تنظيمها مجانا منذ سنة 2014 من أجل تحصين القطيع الوطني من الأبقار ضد هذا المرض. كما أن المملكة تتوفر على برنامج رسمي لمراقبة الحمى القلاعية معتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE).