الدكالي: حصيلة ضحايا أنفلونزا الخنازير عادية وأغلب المرضى يشفون

الشرقي الحرش

 طمأن وزير الصحة أنس الدكالي، المغاربة بشأن فيروس أنفلونزا الخنازير المعروف بـ"H1 N1".

 وقال أنس الدكالي في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب اليوم الإثنين، إن "الوضعية الوبائية عادية جدا، وليست هناك حالة طوارئ".

وأوضح المتحدث ذاته، أن مرض الأنفلونزا الموسمية عبارة عن عدوى فيروسية عادة ما تكون خفيفة، تهاجم الجهاز االتنفسي العلوي، وتضم  مجموعة من الأنواع من بينها "H1 N1".

وأشار وزير الصحة إلى أن أعراض الأنفلونزا تتمثل عموما في ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم المفاصل، وأضاف أن أغلب المصابين يتماثلون للشفاء في ظرف أسبوع على الأكثر، إلا أنه أحيانا يتسبب في حالات مرضية خطيرة قد تصل إلى الوفاة، خاصة حينما يتعلق بالأشخاص الذين يعانون من ضعف مناعة الجسم كالنساء الحوامل والمسنين ومرضى السكري.

 الدكالي، سجل أن فيروس الأنفلونزا فيروس معدي وينتقل بسهولة في أماكن الازدحام  والعمل، كذلك من خلال المصافحة، داعيا المواطنين إلى تغطية الأفواه بالمناديل في حالة الإصابة، وغسل الأيدي باستمرار، كما يمكن اللجوء إلى التلقيح الذي توصي به منظمة الصحة العالمية خاصة للأشخاص في وضعية صحية هشة، مشيرا إلى أن التلقيح متوفر في المراكز الصحية المغربية، حيث يتوفر المغرب على 375 مركزا صحيا.

 وذكر وزير الصحة بأن عدد الوفيات بسبب فيروس أنفلونزا الخنازير ارتفع إلى 11 حالة، لكنه يبقى رقما عاديا مقارنة مع السنوات الفارطة.

 وأشار الدكالي إلى  أنه من أصل 20 في المائة من الأشخاص المصابين بأعراض الأنفلونزا أو عدوى الجهاز التنفسي، فإن 80 في المائة منهم مصابون بأنفلونزا "H1 N1"، كما أن هناك 5 ملايين شخص يصابون بمضاعفات خطيرة على الصعيد العالمي بسبب فيروس الأنفلونزا.