اللجنة الاستطلاعية للوقوف على الأوضاع في "لاماب" تنتخب رئيسها ومقررها اليوم

الشرقي الحرش

 من المرتقب أن تعقد لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب اليوم الإثنين اجتماعا لهيكلة لجنة المهمة الاستطلاعية المؤقتة لوكالة المغرب العربي للأنباء.

 وكشف مصدر برلماني مطلع لموقع "تيل كيل عربي" أن اللجنة ستنتخب رئيسا ومقررا لها اليوم، على أن تبدأ أشغالها في غضون الأسابيع المقبلة بتنظيم زيارة لوكالة المغرب العربي للأنباء من أجل الوقوف عن قرب على أوضاع عمل الصحافيين والموظفين بالوكالة.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب على أنه "يجوز للجن الدائمة أن تكلف، بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها، بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب".

و تمثل جميع الفرق والمجموعات النيابية في المهام الاستطلاعية المؤقتة إذا كان عدد الأعضاء المكلفين بها يساوي عدد الفرق والمجموعات النيابية.

ويتم اللجوء إلى قاعدة التمثيل النسبي بخصوص المقاعد المتبقية بعد تمثيل كافة الفرق والمجموعات النيابية أو بخصوص الحالة التي يفوق فيها عدد الفرق والمجموعات النيابية العدد الاجمالي للأعضاء المكلفين بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة.

ويجوز للفرق النيابية أن تنتدب عنها ممثلا أو ممثلين من خارج اللجنة التي شكلت المهمة الاستطلاعية.

و تجري مناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية داخل اللجنة، وتستدعى الحكومة لحضور المناقشة، كما تتولى اللجنة الدائمة إعداد تقرير حول المناقشة العامة لتقرير المهمة الاستطلاعية