المغرب يرخص لشركة صينية لإنتاج عجلات السيارات بالألومنيوم

رويترز / تيلكيل

قالت وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار المغربية إن شركة سيتيك ديكاستال الصينية ستستثمر 350 مليون يورو في بناء مصنعين لإنتاج عجلات السيارات الألومنيوم بشمال المملكة، لتنضم بذلك إلى مجموعة من الشركات الأجنبية المصنعة لمكونات السيارات التي أسست مصانع لها في البلاد.

واتفق الجانبان على أن يتم بناء المصنع الأول في المنطقة الحرة الأطلسية بالقنيطرة وتشغيله من 2019، بينما سيجري تشييد المصنع الثاني في وقت لاحق بمدينة طنجة التكنولوجية.

وذكرت الوزارة أن سيتيك ديكاستال تهدف لإنتاج ستة ملايين وحدة سنويا، سيجري تصدير معظمها.

وتنجذب شركات صناعة مكونات السيارات للاستثمار في المغرب بفعل الحوافز الاستثمارية في المناطق الصناعية الحرة وقربها من أوروبا والأسواق الأفريقية. وأسست شركتا صناعة السيارات الفرنسية رينو ومجموعة بي.إس.إيه المالكة لبيجو مصنعين في طنجة والقنيطرة على الترتيب.

وتخطط الحكومة للوصول بنسبة المكون المحلي بالسيارات المصنعة في المغرب إلى 80 بالمئة بحلول 2020.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية شو تسو في مراسم التوقيع "من خلال هذا المشروع، تتوسع ديكاستال في استثماراتها العالمية وتساهم في التنمية الصناعية بالمغرب والتجارة المغربية الصينية".

في أبريل، بدأت شركة هاندز كورب الكورية الجنوبية بناء مصنع لعجلات الألومنيوم في طنجة بتكلفة إجمالية 4.33 مليار درهم (472 مليون دولار) وطاقة إنتاجية سنوية قدرها ثمانية ملايين وحدة.

كان قطاع السيارات أكبر القطاعات الصناعية المصدرة في البلاد العام الماضي، حيث بلغت قيمة صادراته 70 مليار درهم. وحتى يونيو حزيران من العام الحالي، قاد القطاع الصادرات المغربية بارتفاع نسبته 19.1 بالمئة إلى 35.973 مليار درهم مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام.