انتخابات البرلمان الأوروبي.. هكذا صوت الفرنسيون بالمغرب بكثافة لليمين المتطرف

ماري لوبان زعيم المتطرفين اليمينيين في أوروبا
تيل كيل عربي

أفرزت نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي تصاعد قوة اليمين المتطرف في القارة العجوز بعد حصوله على 23.3 في المائة من مجموع الأصوات المعبر عنها. وكان للفرنسيين المقيمين في المغرب حضور في الاقتراع، حيث صوت عدد منهم على لائحة "التجمع الوطني" التي تمثل اليمين المتطرف في أوروبا، والذي يؤسس شعبيته على رفض استمرار انفتاح القارة على المهاجرين وعدائهم لهؤلاء وتطرفهم ضد المسلمين.

وحسب نتائج الاقتراع المؤقت الذي جرى في المغرب في كل من مدن الدار البيضاء ومراكش والرباط وأكادير، حصل "التجمع الوطني" في العاصمة الاقتصادية على الرتبة السادسة بنسبة 5.61 في المائة من مجموع الأصوات المعبر عنها، وهي 3323 صوتاً، وعرفت المدينة مشاركة 20.7 في المائة من الناخبين الفرنسيين من أصل 16 ألفاً و23 ناخب مسجل، واحتلت قائمة "نتالي لويسو" الصدارة في الدار البيضاء بنسبة 41.17 في المائة.

وفي أكادير كان اختيار الناخبين الفرنسيين المقيمين في المغرب أكثر حضوراً لصالح قائمة اليمين المتطرف، واحتل "التجمع الوطني" في المدينة الرتبة الثانية بنسبة 20.03 في المائة بمجموع ناخبين وصل إلى 174.

نفس النتائج أفرزها التصويت في مدينة مراكش، حيث حل اليمين المتطرف ثانياً بمجموع أصوات بلغ 173 ناخباً، مع تسجيل نسبة مشاركة ضعيفة بلغت 22.89 في المائة فقط من مجموع المواطنين الفرنسيين المقيمين في المدينة الحمراء.

وعرفت العاصمة الرباط مشاركة 1888 ناخباً من أصل 7349 مسجل بالمدينة، أي ما يقرب من 75 في المائة من نسبة الامتناع عن التصويت، وجاء اليمين المتطرف واحتل اليمن المتطرف الرتبة الخامسة بنسبة أصوات بلغت 5.72 في المائة.