باسم الأمن الغذائي.. الحكومة الفرنسية تعارض بيع "كارفور"

تيل كيل عربي
عبرت الحكومة الفرنسية عن رفضها القاطع  لعملية الاندماج بين مجموعتي التوزيع الفرنسيتين "كارفور"، والتي توجد فروع لها في عدة دول من بينها المغرب،  و"كوشي تارد" الكندية ، مستنذة في رفضها لحرصها على الأمن الغذائي للفرنسيين.
وقال وزير الالقتصاد برونو لو مير إن السلطة التنفيذية تعارض بشكل "واضح ونهائي" هذا الاندماج. وأصر الوزير في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام في البلاد على أن "موقفي هو قول لا بشكل مهذب ، لكنه واضح ونهائي".
ويوم الأربعاء، أشار برونو لو مير إلى أنه "غير مؤيد بداهة" لمثل هذه العملية باسم "الأمن الغذائي" للفرنسيين. وشدد وزير الاقتصاد الفرنسي على أن "هذه الأزمة الصحية علمتنا شيئاً واحداً وهو أن الأمن الغذائي لا يقدر بثمن"، وأضاف أن "سلامة الغذاء استراتيجية لبلدنا ، وبالتالي فإننا لا نتنازل عن أحد الموزعين الفرنسيين الرئيسيين".
وأشار برونو لو مير أيضًا إلى أن مجموعة كارفور هي أكبر مؤسسة  للتشغيل في القطاع الخاص في فرنسا بما يقرب من 100000 موظف وأنها "تمثل ما يقرب من 20٪ من توزيع المواد الغذائية في بلدنا". قال برونو لو مير إن الحكومة لديها لوائح قانونية تحت تصرفها لمعارضة هذا الاستحواذ ، ولا سيما اللوائح المتعلقة بالرقابة على الاستثمارات الأجنبية ، والتي تسمح لها بمنع عمليات الاستحواذ في صناعة الأغذية.
وأكد وزير الاقتصاد الفرنسي "لدينا الأداة القانونية تحت تصرفنا ، وأنا أفضل ألا أضطر لاستخدامها" ، لكن وزارة الاقتصاد ستقوم بتفعيلها "إذا لزم الأمر".
ومنذ يناير 2020 ، يمكن للحكومة منع عملية استحواذ عندما يخطط المستثمر الأجنبي للاستحواذ على 25٪ على الأقل من رأس مال شركة فرنسية. وقيبل ذلك التاريخ ، تم تعيين الحد الأدنى عند 33.33٪. في أبريل الماضي ، تم تخفيض هذه العتبة إلى 10٪ ، أولاً حتى نهاية عام 2020 ، ثم حتى ديسمبر 2021 ، بسبب الأزمة الصحية.
وكشفت مجموعة Couche-Tard الكندية يوم الأربعاء عن عرض "بهدف تقارب ودي" مع الموزع الفرنسي Carrefour ، وأعلنت الأخيرة أنها "ستدرسه".
ففي "خطاب نوايا غير ملزم بهدف تقارب ودي" موجه إلى مجموعة كارفور ، اقترحت شركة Couche-Tard سعرًا قدره 20 يورو للسهم ، وهو ما سيجعل قيمة الموزع الفرنسي تصل إلى بأكثر من 16 مليار يورو.