بسبب أدائه مناسك الحج.. كاتب عام حزب مغربي يطلب إعفاءه من مهامه

الكاتب العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
تيل كيل عربي

واجه الكاتب العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي علي بوطوالة، أحد أقطاب تحالف فيدرالية اليسار الديمقراطي، انتقادات شديدة داخل الحزب، بعدما عاد من أداء مناسك الحج هذا العام. انتقادات دفعته للمطالبة في بلاغ أصدره اليوم الأربعاء، باعفائه من مهامه داخل الحزب.

واعتبر عدد من أعضاء حزب الطليعة أن سفر الكاتب العام للتنظيم اليساري، "يتناقد مع مبادئ الحزب وقناعاته وتوجهاته، خاصة وأنه ما فتئ يصدر بلاغات تنتقد السياسة السعودية، وتعتبر أن أموال البترول والحج تمول بها الحروب ضد الشعوب، خاصة في اليمن وسوريا".

وقال علي بوطوالة في بلاغه الذي يتوفر "تيل كيل عربي" على نسخة منه، إنه "تبين لي بعد عودتي أن عدم إخبار الكتابة الوطنية بالحج والتشاور معها، كان خطأ تسبب في إحراج وإزعاج رفاقي ورفيقاتي دون قصد مني، لذلك أعتذر لهم ولهن ولجميع المناضلات والمناضلين رغم اقتناعي بعدم الإساءة لأحد".

وتابع أنه بناء على ما سبق، يطالب بإعفائه من جميع مهامه، وعبر عن ذلك بالقول: "رغم اقتناعي بأن التدين عموما لا يحمل أية إساءة لسمعة الحزب واليسار داخل المجتمع المغربي، بل بالعكس قد يساهم في دحض الدعاية المغرضة لأعداء اليسار، فقد كنت عازما ولازلت على طلب إعفائي من جميع مسؤولياتي التنظيمية من اللجنة المركزية للحزب التي انتخبتني كاتبا عاما، رفعا لكل حرج أو التباس".

ونفى بوطوالة أن يكون سافر لأداء مناسك الحج على حساب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وشدد بهذا الصدد على أنه "لم  يذهب ضمن الوفد الرسمي ولا علاقة له به. ولم تتوصل عائلتي بأي شيء من أية جهة. وكل ما هناك أني رافقت زوجتي بعد فوزها في قرعة الحج الخاصة بوكالات الأسفار، وتمت تغطية نفقة السفر حصريا من مداخيل الأسرة، والعقد الموقع مع وكالة "وليلي للأسفار" بمكناس في 25 يوليوز 2018، يثبت ذلك (المرفقات)، وذهبنا برفقة 140 حاجا وحاجة يمكنوا أين يشهدوا بذلك!  وعليه أحتفظ بحقي في المتابعة القانونية لمروجي الأكاذيب والأخبار الزائفة حول سفري".

للإشارة، حج الكاتب العام لحزب الطليعة، دفع عدد من أعضائه لـ"المطالبة بإقالته خلال دورة اللجنة المركزية القادمة والتي سوف تنظم في مراكش"، بل ذهب عدد من أعضاء التنظيم اليساري، حد المطالبة بتشكيل لجنة تحضيرية تعد لمؤتمر استثنائي.