بعد أسبوعين من الأزمة والخسائر.. "لارام" تطلق مباراة لتوظيف ربابنة جدد

عبد الرحيم سموكني

أطلقت شركة الخطوط الملكية المغربية مباراة لانتقاء ربابنة جدد في ظل الأزمة التي تواجهها منذ أزيد من أسبوعين، بسبب إضراب ربابنتها، ما أدى إلى تكبدها خسائر مالية فادحة وإلغاء عشرات الرحلات.

وأعلنت "لارام"، يوم أمس الخميس، عن فتح باب الترشح للطلبة الحاصلين على باكالوريا علمية، من أجل توظيف 16 ربانا جديدا.
وقالت "لارام" في إعلانها إن خطوة توظيف 16 ربانا جديدا تأني في إطار مخططها التطويري، الذي ينص على فتح مدرسة تعليم الطيران.

ووضعت "لارام" يوم 16 غشت كآخر موعد لتقديم طلبات الترشح للراغبين في دخول مدرسة الطيران، على أن يجري الإعلان عن النتائج في شهر شتنبر المقبل، حتى يتمكنوا من بدء تكوينهم مع بداية شهر نونبر المقبل.

وتعرض الناقل الجوي المملوك كليا للدولة، لخسائر مالية فادحة، بسبب الإضراب الذي يخوضه ربابنتها، الذين يطالبون بزيادة رواتبهم والاحتفاظ بحق رفض العمل في الساعات الإضافية، إضافة إلى إعادة فتح مدرسة تعليم الطيران.

ويعتبر إعلان "لارام" عن خطة لتشغيل 16 ربانا جديدا كرد فعل على الأزمة الاجتماعية التي تمر منها الشركة بسبب عملية شد الحبل بين الإدارة والربابنة.

ولم يتمكن "تيل كيل عربي" من الحصول على توضيح من مسؤولي الشركة، حول الحديث عن فتح مدرسة تعلم الطيران، التي تعتبر إحدى أهم مطالب ربابنة الشركة.

وبعد أسبوعين من النزاع، اضطرت "لارام" إلى إلغاء ما يقارب 170 رحلة، مع حديث عن تكبدها لخسائر مالية قدرت بـ20 مليون درهم في ستة أيام فقط منذ اندلاع الأزمة.

وهذا الرابط الذي يشرح للمترشحين تفاصيل المباراة وشروط القبول.