بعد أوغندا.. كوت ديفوار توقف عمل "1XBet" وتمنع التعامل معها

تيل كيل عربي

 تتواصل جهود الدول لمنع ومحاصرة تطبيقات الرهان الرياضي غير القانوني، خاصة الشركة الروسية "1XBet"، وذلك بسبب المخالفات المرتكبة من طرفها، وتكبيد عدة دول خسائر مالية كبيرة بسبب أنشطتها التي تنتهك قوانين وأحكام للاستثمار في المجال الرياضي.

في هذا الصدد، قرر اليانصيب الوطني بدولة الكوت ديفوار توجيه أمر لجميع الفاعلين بعدم التعامل مع شركة "1XBet"، مع إغلاف الموقع الرسمي لها ابتداء من منتصف ليلة 13 مارس الجاري.

وأوضح بلاغ لليانصيب الوطني بساحل العاج أن "قرار منع الشركة الروسية يأتي بسبب نزاع بينها وبين شركة LUDUS، التي تدير المراهنات الرياضية بالبلد".

وكان مجلس تنظيم اليانصيب الوطني وألعاب الرهان في أوغندا (Lotteries and Gaming Regulatory Board) أعلن عن إبلاغ شركة Advanced Gaming Limited التي تعمل باسم شركة "1XBet" الروسية الخاصة بالرهان الرياضي غير القانوني إغلاق أعمالها التجارية بالبلد.

 ومنعت الشركة من ممارسة نشاطها غير القانوني بأوغندا اعتبارا منذ 2 فبراير المنصرم.

ونصحت الهيئة الرسمية بالبلد "جميع المراهنين بسحب أموالهم على الفور والتوقف عن المراهنة مع شركة الألعاب المذكورة".

وفي المغرب، تمارس شركة "1xbet" الروسية للرهان الرياضي غير القانوني، أنشطتها على الإنترنت بشكل علني ودون أي تأطير، بل لا تؤدي الشركة أي ضرائب أو رسوم للدولة المغربية، كما تستنزف الملايير من احتياطات العملة الصعبة سنويا، والمثير استمرار صمت المؤسسات ضد هذه الممارسات غير القانونية، ما يطرح عدة تساؤلات.

وكشفت وثائق حصل عليها موقع "تيلكيل عربي"، أن المغربية للألعاب والرياضة "MDJS" بصفتها صاحبة الحق في الإستثمار الحصري، راسلت عدة جهات من ضمنها والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، ومدير مكتب الصرف حسن بوقنادل، والتجمع المهني للأبناك ومدراء شركات الإتصالات، بالإضافة إلى مؤسسات أخرى عمومية وخاصة.