خبير: هذه هي الآثار السلبية للقاح الصيني ومدة فعاليته

©PHOTOPQR/REPUBLIQUE DU CENTRE ; Photo Eric Malot - Orléans (Loiret-45) le 15/10/2019 - Les pharmaciens peuvent désormais effectuer la vaccination contre la grippe - Vaccin Pharmacie (MaxPPP TagID: maxstockworld397182.jpg) [Photo via MaxPPP]
تيل كيل عربي

 قال تشونغ نانشان ، خبير صيني شهير في أمراض الجهاز التنفسي ، إن التطعيم الجماعي بلقاحات COVID-19 المطورة في الصين يظهر أن اللقاحات آمنة وفعالة.

اللقاحان المستخدمان حاليًا في الصين ، لقاح COVID-19 من مجموعة( China National Biotec Group (CNBG ولقاح CoronaVac الذي طورته الشركة الصينية Sinovac Biotech Ltd. ، كلاهما لقاحات فعالة  وآمنة نسبيًا ، حسبما أعلن تشونغ في حفل  أقيم في مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين لتعزيز استخدام التكنولوجيا في الوقاية من COVID-19 والسيطرة عليه.

ووفقًا للمركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فقد تم إعطاء أكثر من 24 مليون جرعة من لقاح COVID-19 في الصين يوم الأحد.

وقال الخبير "معدل ردود الفعل السلبية الخفيفة من اللقاحات ، والتي تشمل الحمى وتورم في الذراع وأعراض أخرى ، هو ستة لكل 100 ألف شخص".

وأضاف أن معدل التفاعلات العكسية الخطيرة من اللقاحات هو واحد في المليون ، أي ثلث معدل لقاحات الأنفلونزا.

في نفس اليوم ، قال شو وينبو ، مدير المعهد الوطني للسيطرة على الأمراض الفيروسية والوقاية منها في الصين ، إن حدوث ردود فعل غير طبيعية خطيرة ناجمة عن لقاحات COVID-19 المستخدمة حاليًا في الصين لم تكن أعلى من تلك الموجودة في لقاحات الانفلونزا.

وفيما يتعلق بفعالية اللقاحات الصينية ، أشار تشونغ إلى أن اللقاحات يمكن أن تحمي الناس من COVID-19 لمدة ستة أشهر على الأقل.

وقال: "وجدنا أن مستويات الأجسام المضادة في الدفعة الأولى من الأشخاص الذين تم تطعيمهم في الصين ظلت عند 90٪ من مستوياتها الأصلية بعد قرابة ثمانية أشهر" ، مضيفًا أن الفترة الفعالة للقاحات الصينية لم يتم تأكيدها بدقة بعد.

وتابع أن الاختلاف في معدلات فعالية اللقاح التي أظهرتها التجارب السريرية في البلدان المختلفة يرجع إلى المعايير المختلفة المستخدمة في تلك البلدان. وقال: "أجريت المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من التجارب السريرية للقاحين الصينيين في الصين ، بينما أجريت تجارب المرحلة الثالثة في بلدان مختلفة ، نظرًا لوجود عدد قليل جدًا من حالات COVID-19 في الصين". "البلدان لديها معايير مختلفة. في بعض البلدان ، معظم الناس الذين تم تطعيمهم هم من العاملين الطبيين المعرضين للخطر".