رسميا.. وصول جرعات الدفعة الأولى من اللقاح الصيني إلى المغرب

أحمد مدياني

وصلت الدفعة الأولى من اللقاح الصيني "سينوفارم" إلى مطار محمد الخامس، اليوم الأربعاء 27 يناير، بعدما توصل المغرب الأسبوع الماضي بمليوني جرعة من لقاح "أسترازينيكا" المصنع في الهند.

وسبق وانفرد "تيلكيل عربي" في مقال سابق، بالكشف عن الكمية التي سوف يتوصل بها المغرب من اللقاح الصيني، وهي 500 ألف جرعة.

وجاء في بلاغ لوزارة الصحة توصل "تيكيل عربي" بنسخة أن "طائرة محملة باللقاح ضد فيروس سارس كوف- 2 حطت بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء ثاني".

وتابع البلاغ ذاته: "هذه المرة، الطائرة قادمة من جمهورية الصين الشعبية وعلى متنها أول شحنة من اللقاح الذي أنتجته المؤسسة الصناعية الصينية للأدوية (سينوفارم) بشراكة مع المختبر الوطني الصيني للتكنولوجيا الحيوية (سي- إين- بي- جي)".

وأضافت الوزارة أن وصول الدفعة الأولى من اللقاح الصيني، "تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية، لإطلاق عملية تلقيح وطنية واسعة النطاق لتحصين كافة مكونات الشعب المغربي، بهدف تحقيق مناعة جماعية تمكن من تقليص عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذا الوباء الفتاك".

وأشارت الوزارة في بلاغها إلى أن لقاح "سينوفارم" حصل على ترخيص السلطات الصحية ببلد المنشأ بعد أن أثبت نجاعته وفاعليته وخلوه من أية أضرار محتملة أكدتها البيانات ما قبل السريرية والسريرية. الشيء الذي مكن هذا اللقاح من الحصول أيضا على ترخيص وزارة الصحة المغربية بعد استشارة اللجنة الوطنية حول اللقاحات والتي وافقت عليه بالإجماع.

وسيتم توزيع هذه الشحنات على مجموع جهات المملكة يومه الأربعاء 27 يناير 2021 بعد استكمال كافة الإجراءات التقنية الضرورية.

وللإشارة فقد اقتنت المملكة المغربية كمية من اللقاحات لفائدة 33 مليون نسمة (66 مليون جرعة من اللقاح)، حيث توصلت بلادنا يوم الجمعة 22 يناير 2021 بأولى دفعات اللقاح البريطاني "أسترا-زينيكا " الهندي الصنع من جمهورية الهند وتم توزيعها على كافة جهات المملكة في أفق انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح.